نيويورك: فرنسا تدعو الحوثيين للتجاوب مع جهود المبعوث الأممي وسرعة رفع الحصار عن تعز
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 12 يوليو, 2022 - 05:56 مساءً
نيويورك: فرنسا تدعو الحوثيين للتجاوب مع جهود المبعوث الأممي وسرعة رفع الحصار عن تعز

دعت فرنسا جماعة الحوثيين إلى ضرورة الالتزام بالتنفيذ الكامل لبنود الهدنة الأممية في اليمن، وسرعة رفع الحصار عن مدينة تعز وإعادة فتح الطريق الرئيسي للمدينة.
وقال الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دي ريفيير، في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن: "تدعو فرنسا الأطراف إلى الاستجابة بشكل إيجابي للاقتراح المتوازن للمبعوث الأممي الخاص بشأن تعز"، في إشارة إلى المقترح المعدل للمبعوث بشأن فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى عبر مراحل، والذي قابلته جماعة الحوثيين بالرفض.
وشدد ريفيير على وجوب أن يقدم الأطراف التنازلات اللازمة لإنهاء معاناة أبناء تعز التي استمرت لفترة طويلة، وقال: "يجب على الحوثيين رفع الحصار عن تعز وإعادة فتح الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينة".
وأشاد ريفيير بدور الحكومة اليمنية المعترف بها، وما أبدته من مرونة في تنفيذ جانبها من بنود الهدنة في الموافقة على تسيير الرحلات الجوية من مطار صنعاء، والسماح بوصول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وقال: "نعترف بحسن نية الحكومة اليمنية".
وأضاف بأن التقدم الذي أحرزه المبعوث الخاص منذ بداية الهدنة يستحق الثناء، "فقد استمرت الهدنة حتى الآن قرابة ثلاثة أشهر، لكن من الضروري أن يتم تجديدها الشهر المقبل، وأن نحقق وقفاً مستداماً لإطلاق النار في اليمن".
واعتبر ريفيير بأن تجديد الهدنة فرصة ثمينة للمضي قدماً على المسارات الأمنية والسياسية والاقتصادية ضمن الإطار الاستراتيجي للسلام الذي اقترحته الأمم المتحدة.
وأشار إلى أنه حان الوقت لإنهاء الصراع في اليمن والمستمر منذ أكثر من سبع سنوات، وقال: "إلى جانب المناقشات حول تعز، من الضروري أن يجري اليمنيون حواراً حول مستقبل بلدهم، لقد حان الوقت لوضع حد لهذا الصراع الطويل الأمد". 
وذكر بأنه على الرغم من الهدنة، لا يزال الوضع الإنساني مقلقاً، وبالتالي يجب السماح لموظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني بالتنقل بأمان والوصول الكامل إلى الفئات المحتاجة والأكثر تضرراً جراء الأزمة الإنسانية الكارثية التي يعاني منها أغلبية سكان اليمن.
وطالب ريفيير جماعة الحوثيين على احترام القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، والإفراج عن المعتقلين في سجونهم، وقال: "نكرر دعوتنا للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين من قبل الحوثيين".
ودعا الدول المانحة والقطاع الخاص إلى المساهمة مالياً في تمويل المرحلة الأولى من الخطة الأممية لإنقاذ ناقلة "صافر"، وقال: "ليس هناك وقت نضيعه إذا أردنا تجنب كارثة".


التعليقات