نيويورك: الأمم المتحدة تقول إن الجوع في اليمن بلغ أعلى مستوياته منذ سبع سنوات
يمن فيوتشر - اخبار الامم المتحدة: الاربعاء, 29 يونيو, 2022 - 06:43 مساءً
نيويورك: الأمم المتحدة تقول إن الجوع في اليمن بلغ أعلى مستوياته منذ سبع سنوات

أكدت الأمم المتحدة أن الجوع في اليمن وصل في الفترة الراهنة إلى أعلى مستوياته خلال السبع سنوات الماضية، وأنه سيتفاقم أكثر مع توجه برنامج الأغذية نحو إجراء تخفيضات جديدة في المساعدات التي يقدمها بسبب خفض التمويل.
وقال الناطق الرسمي للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك وفي المؤتمر الصحفي اليومي في مقر المنظمة الدائم بنيويورك: "يخبرنا زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني أن الجوع وصل الآن إلى أعلى مستوى له في اليمن منذ عام 2015".
وأشار إلى أن خفض التمويل يعيق القدرة على مساعدة المحتاجين. ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى خفض الحصص الغذائية لـ8 ملايين شخص بسبب فجوات التمويل، واضطر إلى إجراء جولة أخرى من التخفيضات الشهر الماضي.
وقال دوجاريك: "سيحصل الآن خمسة ملايين شخص على أقل من نصف احتياجاتهم اليومية، بينما سيحصل ثمانية ملايين شخص على أقل من ثلث احتياجاتهم اليومية".
أضاف ناطق الأمم المتحدة بأن أكثر من ثمانية ملايين امرأة وطفل في اليمن يحتاجون إلى المساعدة التغذوية، بما في ذلك أكثر من نصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، و"بحلول شهر تموز/يوليو، فإن اليونيسيف قد تضطر إلى وقف العلاج لأكثر من 50 ألف طفل مصاب بسوء التغذية الحاد، إضافة إلى تعليق عملها في مجال توفير المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي لما يصل إلى 3.6 مليون شخص".
وأردف بالقول: "بحلول تموز/يوليو أيضاً، سيتعيّن على الوكالة خفض نصف أنشطتها للتوعية بمخاطر الألغام، مما يعرّض مليوني طفل وعائلاتهم لخطر أكبر من الإصابات والوفيات المرتبطة بالألغام".
وفيما يتعلق بالرعاية الصحية، ستعلق الوكالة دعم صحة الأم والطفل، الذي يساعد ما يصل إلى 2.5 مليون طفل و100 ألف امرأة بحلول تموز/يوليو.
وأكدت الأمم المتحدة بأن أكثر من 19 مليون شخص يعانون من الجوع في اليمن، بما في ذلك أكثر من 160 ألف شخص على حافة المجاعة.
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم جراء الحرب المتواصلة منذ أكثر من 7 سنوات بين قوات الحكومة المعترف بها، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران.


التعليقات