اليمن: حصاد 60 يوما للرئيس الانتقالي رشاد العليمي ومجلس القيادة الرئاسي
يمن فيوتشر - خاص: السبت, 18 يونيو, 2022 - 10:52 مساءً
اليمن: حصاد 60 يوما للرئيس الانتقالي رشاد العليمي ومجلس القيادة الرئاسي

اليكم حصاد ستين يوما للرئيس الانتقالي اليمني رشاد العليمي ومجلس القيادة الرئاسي:
- 17 اجتماعا للمجلس الرئاسي، منها ثلاثة لهيئة التشاور والمصالحة و اجتماع للسلطات العدلية في البلاد.
- توافق المجلس على تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة من 59 عضوا برئاسة وزير الدفاع الاسبق هيثم قاسم، لإعادة هيكلة القوات الحكومية وأخرى متعددة الولاءات تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية، بينما توافق على تشكيل لجنه لتقييم واعادة هيكلة الأجهزة الاستخبارية.
- التوافق على اختيار قيادة هيئة التشاور برئاسة القيادي في المجلس الانتقالي محمد الغيثي وعضوية عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة على رجاء، واكرم العامري.
- غاب عن اجتماعات مجلس القيادة، من اعضاء المجلس ست مرات كل من محافظ مأرب سلطان العرادة ومحافظ حضرموت فرج البحسني، وطارق صالح مرة واحدة.
- شارك بالاجتماعات عبر الاتصال المرئي ثلاث مرات كل من سلطان العرادة وعثمان مجلي وطارق صالح مرة واحدة.
- تسلم الرئيس الانتقالي مسودة القواعد المنظمة لأعمال مجلس القيادة الرئاسي وهيئة التشاور والمصالحة والفريقين القانوني والاقتصادي، التي كان يفترض تسليمها خلال 45 يوما، بموجب اعلان نقل السلطة في البلاد.
- كما تسلم أوراق اعتماد السفير الامريكي الجديد لليمن ستيفن هاريس فاجن.
- عقد رئيس مجلس القيادة تسعة اجتماعات معلنة، مع أعضاء الغرف التجارية والقطاع الخاص ومحافظ عدن ومدير المؤسسة الاقتصادية، ومدير أفران عدن الخيرية، بالإضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة والسفير الأمريكي والمبعوث الامريكي وسفراء الاتحاد الاوروبي، فضلا عن الأمين العام للغرف التجارية والصناعية العربية- ألالمانية عبد العزيز المخلافي.
- غاب الرئيس العليمي عن وسائل الإعلام 20 يوما اي ثلث الفترة التي قضاها على راس السلطة حتى الان.

 

•الزيارات الخارجية:
- بعد 9 ايام على ادائه اليمين الدستورية، عاد الرئيس العليمي واعضاء مجلس القيادة الى مدينة جدة للقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الامير محمد، في زيارة طارئة شملت ايضا دولة الامارات العربية، العضو الاخر في التحالف العسكري ضد جماعة الحوثيين في اليمن.
-في منتصف الشهر الأول من توليه السلطة، عاد رفقة أربعة من أعضاء المجلس الى أبوظبي لتقديم تعازيهم في وفاة الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
- بعد 48 يوما من توليه قيادة البلاد، بدأ الرئيس الانتقالي رشاد العليمي على رأس وفد يمني رفيع المستوي من الكويت زيارة خارجية هي الرسمية الثالثة له، شملت أيضا البحرين ومصر وقطر، استغرقت 12 يوما، أجري خلالها مباحثات مع زعماء هذه الدول، لتعزيز العلاقات وحشد الدعم للاصلاحات الاقتصادي والخدماتية الجارية في اليمن، وجهود استعادة الدولة واحلال السلام والاستقرار.
- مساء اليوم السبت 18 يونيو 2022، وصل الرئيس العليمي والوفد المرافق له إلى العاصمة السعودية الرياض في ثاني زيارة للمملكة منذ توليه قيادة البلاد في 19 ابريل الشهر المنصرم.

 

التعيينات:
- عين الرئيس العليمي، محافظ عدن احمد لملس وزيرا للدولة عضوا في مجلس الوزراء.
- كما انضم وزير الادارة المحلية عن حزب التنظيم الناصري، حسين الاغبري الى الحكومة بعد اكثر من عام على تعيينه في المنصب.
- عين العليمي سفير اليمن لدى المانيا، الاكاديمي والسياسي المؤتمري البارز يحيى الشعيبي مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية.
- عين القاضي/ قاهر مصطفى علي نائبا عاما للجمهورية اليمنية.
- عين الكابتن ناصر محمود قاسم رئيسا لمجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية.
- عين رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية السابق أحمد العلواني مستشارا لوزير النقل.

 

•التوجيهات:
- شكل مجلس القيادة، لجنة حكومية لإعداد خطة عاجلة لتطوير مدينة عدن، وتحسين الخدمات، بما في ذلك تأهيل الطريق البحري والمصافي، ومشاريع حيوية اخرى، غير انه لم يتم مشاركتها مع وسائل الاعلام.
-وجه حكومته بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص باعتباره شريكا في التنمية، بما في ذلك الاعتمادات المالية ومراقبة الأسواق للتأكد من انخفاض الأسعار بموجب تحسن أسعار الصرف.
- وجه الحكومة بتشكيل لجنة للنظر في قضايا السجناء المعسرين، والتنسيق مع السلطة القضائية لتسهيل اطلاقهم بمناسبة شهر رمضان، دون انفاذ هذه الخطوة باستثناء عشرات السجناء في مارب.
- وجه بزيادة الفئات المستهدفة والمستفيدة من مشروع أفران عدن الخيرية من 50 ألفا إلى 100 ألف حالة قابلة للزيادة.
- تعهد على مكافحة الفساد من خلال تطوير جهاز الرقابة والمحاسبة واختيار هيئة وطنية عليا جديدة لمكافحة الفساد خلفا للهيئة القائمة.
- وجه حكومته بإنشاء هيئة خاصة  بعلاج ورعاية جرحى ومصابي الجيش والأمن والمقاومة، التي لم يتبقى لها سوى أربعة أيام من الفترة المحددة بالخطاب الرئاسي عشية ذكرى الوحدة اليمنية.
- وجه حكومته والبنك المركزي، باعداد تقارير اجرائية لمواجهة الازمة المالية وتعزيز موقف العملة المحلية، وتحسين الموارد الجمركية والضريبية، والزام المصارف بنقل مراكزها الى عدن.
- وجه بتقرير تفصيلي حول المتطلبات الضرورية لمنظومة الكهرباء خلال الأربعة الأشهر المقبلة، فضلا عن توفير الاحتياجات العاجلة، واعادة تشغيل محطاتها المتوقفة، والمستأجرة، وربط محطة بترومسيلة بطاقتها الكلية.
- وجه بتحمل تكاليف علاج أول محافظ لعدن بعد الاستقلال ابوبكر شفيق، كما وجه بصرف التكاليف العلاجية للصحفي صالح الحميدي الذي يرقد في احد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة.
- وجّه النائب العام باستئناف عمل النيابات للبت في قضايا المواطنين العالقة، ورفع قدرات النيابات العامة والمتخصصة، وتأهيل كوادرها في كافة المحافظات.
- وجه بإجراء تحقيق عاجل في ملابسات اغتيال الصحفي صابر الحيدري الذي قضي بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته بمديرية المنصورة شمالي شرق المدينة المعلنة عاصمة مؤقتة عدن.
-سمح بدخول أكثر من 20 سفينة وقود الى ميناء الحديدة.
-وافق على استئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء بعد 30 يوما من سريان الهدنة.
- وافق الرئيس العليمي على تمديد الهدنة الانسانية لشهرين إضافيين حتى 2 اغسطس القادم، مطالبا المجتمع الدولي بالمبادرة لكشف الطرف المعرقل لهذه الهدنة.

#يمن_فيوتشر


التعليقات