القاهرة: الرئيس اليمني يدعو الى دور عربي فاعل لمواجهة النفوذ الايراني والتحديات المحدقة بالمنطقة
يمن فيوتشر - سبانت: الأحد, 12 يونيو, 2022 - 04:41 مساءً
القاهرة: الرئيس اليمني يدعو الى دور عربي فاعل لمواجهة النفوذ الايراني والتحديات المحدقة بالمنطقة

دعا الرئيس اليمني رشاد العليمي، الى دور عربي فاعل لمواجهة التحديات "المحدقة" بالامة، في اشارة الى النفوذ الايراني وتدخلات طهران في شؤون دول المنطقة.
واكد الرئيس العليمي في هذا السياق على اهمية نصرة الشعب اليمني وحقه باستعادة دولته وانهاء الانقلاب  الحوثي المدعوم من النظام الايراني.
واعرب في جلسة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، بدور الجامعة وموقفها الموحد الى جانب اليمن وقضاياه العادلة. 
واعرب عن ثقته بمواصلة هذا الدور الرائد للجامعة في مناصرة ودعم الشعب اليمني بالتنسيق مع  التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي التي كان لهم اعظم الاثر في منع انهيار الدولة، وصمود الجبهة المقاومة للنفوذ الايراني في اليمن والمنطقة،حد قوله.
وطالب  بمضاعفة الضغط من اجل دفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة الاممية، وفي المقدمة فتح معابر تعز والمدن الاخرى، وانقاذ الناقلة صافر من الانهيار والتسبب بكارثة بيئية غير مسبوقة للدول المطلة على البحر الاحمر، والافراج عن الاسرى والمحتجزين، ودفع رواتب الموظفين.
واشار الرئيس الى الكلفة الباهظة للحرب التي يشنها الحوثيين للعام الثامن، ومخاطر دعم النظام الايراني لهذه "الجماعة المارقة" على امن المنطقة، وخطوط الملاحة الدولية في واحد من اهم الممرات التجارية في العالم، حد قوله.
اضاف: "ان استمرار الهجمات العابرة للحدود من شأنها ان تمثل اخطر تهديد لامدادات الطاقة العالمية، من دول الجوار التي لطالما حرصت على امن واستقرار اليمن وانهاء معاناة شعبه".
وحذر الرئيس العليمي من ان "التخادم الصريح بين عملاء ايران والتنظيمات الارهابية في اليمن ينذر بموجة جديدة من الهجمات والدمار، خصوصا بعدما افرجت المليشيا عن العديد من المحكومين بقضايا ارهابية".
وفي هذا الصدد، اشاد الرئيس اليمني بقرار الجامعة العربية على مستوى المندوبين بإدراج جماعة الحوثي كمنظمة ارهابية، وحث الدول العربية على تفعيل هذا القرار بصورة عاجلة من اجل ردع الانتهاكات الفظيعة بحق الشعب اليمني، وتجفيف موارد تمويل هذه الميليشيا الارهابية، حد وصفه.
وذكرت وكالة الانباء اليمنية ان الرئيس العليمي في كلمته خلال جلسة مجلس جامعة الدول العربية التي رأسها سفير الجمهورية اللبنانية علي الحلبي، رئيس الدورة الحالية، تطورات المشهد اليمني والاصلاحات الاقتصادية والخدمية، والامنية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، والدعم العربي المطلوب على هذا الصعيد.
ودعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي جامعة الدول العربية الى حشد كافة القدرات الى جانب الاصلاحات التي يقودها المجلس كأفضل ضمان لاستعادة الدولة وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الامن والاستقرار والسلام.


التعليقات