اليمن: الحكومة تقول إنها لم تبلغ بنتائج مشاورات الوسيط الدولى بصنعاء حول فتح الطرق في تعز ومحافظات اخرى
يمن فيوتشر - متابعات: الجمعة, 10 يونيو, 2022 - 10:09 مساءً
اليمن: الحكومة تقول إنها لم تبلغ  بنتائج مشاورات الوسيط الدولى بصنعاء حول فتح الطرق في تعز ومحافظات اخرى

قالت الحكومة اليمنية إنها لم تبلغ حتى الان بنتائج النقاشات التي اجراها مبعوث الامم المتحدة هانس غروندبيرغ، في صنعاء لاقناع الحوثيين بمقترح اممي لفتح اربع طرق في تعز ،من ضمنها طريق رئيس للمدينة التي تفرص عليها الجماعة حصارا منذ نحو ثماني سنوات.
واكد عضو الفريق الحكومي لمفاوضات فتح المعابر التي رعتها الامم المتحدة بين الطرفين في العاصمة الاردنية عمان, نبيل جامل،  ان فريقه لايزال في انتظار نتيجة زيارة الوسيط الدولى الى صنعاء التي غادرها الخميس، بعد نقاشات شاقة مع قيادات الحوثيين استمرت يومين.
اضاف جمال في منشور على حسابه في تويتر  "نخشي ان يستهلك وقت الهدنة الثانية، بنفس الطريقة التي استهلك وقت الهدنة الاولي".
وتعثر المبعوث الاممي خلال جولتين من النقاشات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين في تحقيق اي اختراق توافقي حول ملف المعابر، حيث تصر الجماعة المدعومة من ايران على مقترحها الذي يتضمن فتح ثلاث طرق فرعية الى تعز، وهو ما يرفضه الجانب الحكومي الذي يتمسك بفتح الطرق الرئيسية التي كان يسلكها المواطنون قبل اجتياح المدينة في 2015.
وفي مسعى لتقريب وجهات النظر بين الجانبين، اعلن الوسيط الدولي عن مقترح معدل حظي بموافقة الوفد الحكومي، يتضمن فتح اربع  طرق في تعز من بينها طريق رئيس، اضافة الى طريق دمت- الضالع عند الحدود الشطرية السابقة، على الخط الرئيس الرابط بين محافظات شمالي وجنوبي البلاد.


التعليقات