اليمن: لجنة التحقيق الوطنية تزور السجون ومراكز الاحتجاز في مديرية تبن بمحافظة لحج
يمن فيوتشر - سبانت: الجمعة, 10 يونيو, 2022 - 05:56 مساءً
اليمن: لجنة التحقيق الوطنية تزور السجون ومراكز الاحتجاز في مديرية تبن بمحافظة لحج

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، انها نفذت نزولا ميدانيا الى مراكز الاحتجاز في مديرية تبن بمحافظة لحج، للتأكد من ظروف احتجاز اكثر من 300 نزيل في اقسام الشرط والسجون ومدى انطباقها مع المعايير القانونية و الانسانية.
وذكرت اللجنة في بلاغ، انها استمعت الى عدد من السجناء والمحتجزين ووثقت مطالبهم التي تركزت على تحسين اوضاع بقائهم في العنابر في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في لحج، والبت في قضاياهم من قبل القضاء.
كما ناقشت اللجنة مع وكيل نيابة تبن القاضي حنش الداعري تفاصيل الأوضاع القانونية للمحتجزين وظروف احتجازهم والاجراءات التي ستتبعها لغرض التنفيذ الفعال لمبادىء ونصوص حقوق السجناء والمحتجزين المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.
الى ذلك التقى اعضاء اللجنة الوطنيةالمدعومة من المجتمع الدولي، صباح علواني واشراق المقطري وجهاد عبدالرسول بنائب مدير أمن محافظة لحج العقيد علي عامر ومدير أمن الرباط العقيد جلال محمد ومدير أمن وهط حسان هيثم ومدير السجن المركزي العقيد عبدالسلام الجنيدي.
  ووفقا للبلاغ استمع اعضاء من المسؤولين في جهات انفاذ القانون تلك الى شكاويهم المتعلقة باحتياجات المحتجزين والمتشآت التي أصبحت ضرورية نظرا لتهالك مبانيها وضيقها، لكفالة تطبيق القانون والحفاظ على سلامة وكرامة السجناء والمحتجزين.
وعاين أعضاء وراصدو اللجنة غرف اقسام الشرطة في الرباط وصبر والوهط والبحث الجنائي وادارة أمن محافظة لحج، إضافة للسجن المركزي في لحج، والاطلاع على مدى مناسبتها من حيث السعة والتهوية و الإضاءة والنظافة واعمال الصيانة، إضافة لتوفير الغذاء والدواء والماء وخدمة الكهرباء.


التعليقات