اليمن: الرئيس العليمي يبدي دعما حكوميا لجهود تمديد الهدنة ويقول ان "الكرة في ملعب الحوثيين"
يمن فيوتشر - سبانت: الاربعاء, 01 يونيو, 2022 - 06:36 مساءً
اليمن: الرئيس العليمي يبدي دعما حكوميا لجهود تمديد الهدنة ويقول ان

ابدى الرئيس رشاد العليمي موافقة حكومته المبدئية على تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي غدا الخميس، لكنه اكد ان" الكرة الان في ملعب الحوثيين" الذين اتهمهم بعدم الوفاء بالتزاماتهم بموجب الاعلان الاممي.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس العليمي اليوم الاربعاء للمبعوث الامريكي الى اليمن تيم ليندركينج، الذي عرض جهود الوساطة الاميركية لتنفيذ الهدنة وتمديدها، والانتقال الى مفاوضات سلام اوسع.
 وكان ليندركينج وصل عدن في وقت سابق اليوم، رفقه السفير الامريكي الجديد ستيفن هاريس فاجن، الذي سلم الرئيس العليمي اوراق اعتماده سفيرا لدي اليمن.
وتأتي زيارة الوفد الامريكي الى مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، في سياق حراك دبلوماسي اممي ودولي مكثف لدفع الاطراف المتحاربة باتجاه تمديد هدنة انسانية  تنتهي غدا الخميس.
واعرب الرئيس العليمي عن شكره للمساعي الاميركية الداعمة لجهود احلال السلام والاستقرار في اليمن، "والبناء على الهدنة القائمة وتهيئة الاجواء لتسوية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين، وتضمن امن دول الجوار، وخطوط الملاحة الدولية"، حد قوله.  
وقال العليمي ان حكومته اوفت بكافة بنود الهدنة، وفي المقدمة فتح موانىء الحديدة واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي.
 واكد ان" الكرة الان في ملعب الحوثيين"، في اشارة الى تمسك حكومته بفتح الطرق والمعابر في تعز، ودفع الرواتب من رسوم سفن الوقود عبر موانئ الحديدة على البحر الاحمر.
واشار الى سقوط اكثر من 70 قتيلا بينهم اطفال بنيران الحوثيين خلال فترة الهدنة التي قال ان قواته  التزمت فيها  "بأعلى درجات ضبط النفس، على أمل ان يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغوط الكفيلة بتنفيذ كافة البنود، وكشف الطرف المعرقل".
وقالت وكالة الانباء اليمنية ان الرئيس العليمي طلب احياء الدعم الاميركي لجهود مكافحة الارهاب، وتعزيز قدرات قوات خفر السواحل.
 وجدد المسؤلان الامريكيان التزام الولايات المتحدة بدعم الاصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي
والعمل على حشد الدعم الاقليمي والدولي للحكومة الشرعية في مساعيها لاصلاح الاقتصاد وتحسين الاوضاع المعيشية في اليمن.


التعليقات