نيويورك: امين عام الامم المتحدة يهاتف الرئيس العليمي للدفع نحو تمديد الهدنة
يمن فيوتشر - سبانت: الثلاثاء, 31 مايو, 2022 - 09:07 مساءً
نيويورك: امين عام الامم المتحدة يهاتف الرئيس العليمي للدفع نحو تمديد الهدنة

قالت وكالة الانباء الحكومية ان الرئيس رشاد العليمي تلقى اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا من الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، للبحث في مستجدات الاوضاع اليمنية، وفرص تمديد الهدنة الانسانية التي تنتهي الخميس المقبل.
وذكرت الوكالة الحكومية ان الرئيس العليمي شكر الامين عام الامم المتحدة مساعيه الحميدة من اجل تمديد الهدنة وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني.  
وجدد العليمي دعم حكومته، كافة الجهود الرامية لاحلال السلام العادل والشامل، وفقا للمرجعيات المحلية والاقليمية والدولية.
وذكر  في هذا السياق بالمبادرات التي قدمها مجلس الرئاسة لانجاح الهدنة بما فيها تسهيل وصول سفن الوقود الى موانىء الحديدة، والرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، مقابل العراقيل المستمرة من جانب جماعة الحوثيين المدعومة من ايران، حد قوله.
ودعا العليمي الى مضاعفة الضغط على الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة، وفي المقدمة فتح معابر تعز ودفع رواتب الموظفين من رسوم سفن المشتقات النفطية.
كما اكد ضرورة تصحيح وضع بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وعدم ابقائها رهينة للضغوط والابتزازات في مناطق الانقلاب الحوثي، بما يعيق ولايتها المخولة وفق قرار مجلس الامن الدولي، على حد تعبيره.
وقالت وكالة الانباء الحكومية ان الرئيس العليمي سلط خلال المحادثة، الضوء على خروقات الحوثيين، والغامهم المحرمة، ومساومتهم بالقضايا الانسانية، اضافة الى مماطلتهم بشأن انفاذ خطة الامم المتحدة لانهاء خطر الناقلة صافر التي تهدد بكارثة بيئية غير مسبوقة. 
كما حث العليمي الامم المتحدة والمجتمع الدولي، باتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع الحوثيين عن مواصلة حشد الاطفال الى ما يسمى بالمعسكرات الصيفية، والزج بهم في محارق الموت خدمة لمشروعها الانقلابي، حد وصفه.
 وذكرت الوكالة ان غوتيريش اعرب عن تفهمه لتحفظات الحكومة اليمنية الشرعية، بشأن التعثر في بنود الهدنة المتعلقة بفتح الطرق الرئيسة في تعز والمحافظات الاخرى.
واشاد بدور مجلس القيادة، في تنفيذ بنود الهدنة، وتجاوبه مع مساعي مبعوثه الخاص لتمديدها.
كما اشاد غوتيريش بالاجراءات الرئاسية والحكومية لمنع تجنيد الاطفال، وتخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني، بالنظر الى الاوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد.
وتعهد الامين العام للامم المتحدة، بالضغط على الحوثيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في اليمن.


التعليقات