اليمن: الرئيس العليمي يبحث مع المبعوث الاممي فرص تمديد الهدنة ونتائج مفاوضات فتح المعابر في تعز
يمن فيوتشر - متابعات الإثنين, 30 مايو, 2022 - 06:42 مساءً
اليمن: الرئيس العليمي يبحث مع المبعوث الاممي فرص تمديد الهدنة ونتائج مفاوضات فتح المعابر في تعز

[ الرئيس العليمي يلتقي المبعوث الامومي- سبأ ]

اجتمع الرئيس رشاد العليمي اليوم الاثنين بالمبعوث الأممي الي اليمن هانس غروندبرغ, الذي وصل الاحد عدن في زيارة هي الثالثة خلال شهر، في سياق جهود حثيثة للدفع نحو تمديد الهدنة الانسانية التي تأمل الامم المتحدة البناء عليها في احياء عملية السلام المتعثرة في البلاد منذ اكثر من ثلاث سنوات.
وقالت وكالة الانباء الحكومية ان الوسيط الدولي اطلع  الرئيس العليمي على مستجدات الجهود الجارية بشأن تنفيذ الهدنة، وفرص تمديدها والبناء عليها لدفع الحوثيين نحو السلام الشامل والعادل وفقا للمرجعيات المحلية والاقليمية والدولية المتوافق عليها.
وعرض غروندبرغ نتائج المرحلة الاولى من المفاوضات، حول فتح معابر تعز والمحافظات الاخرى، والتي طرحت فيها الامم المتحدة اقتراح مبدئي لاعادة فتح الطرق بشكل تدريجي للوصول الى مقاربة عملية لتجاوز اسباب التعثر في هذا الملف الانساني.
وقالت الوكالة الحكومية ان الرئيس العليمي شدد على اهمية دفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة، بما في ذلك فتح كافة المعابر، ودفع رواتب الموظفين من عائدات سفن المشتقات النفطية الواصلة الى موانئ الحديدة.
واكد الرئيس العليمي، استمرار دعم حكومته  للجهود الاممية من اجل تنفيذ بنود الهدنة، وتقديم مزيد المبادرات لتخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب اليمني.


التعليقات