اليمن: مجلس الرئاسة يناقش مع الحكومة خيارات مواجهة الازمة الغذائية والمالية واصلاح قطاع الكهرباء
يمن فيوتشر - سبانت: الخميس, 26 مايو, 2022 - 08:00 مساءً
اليمن: مجلس الرئاسة يناقش مع الحكومة خيارات مواجهة الازمة الغذائية والمالية واصلاح قطاع الكهرباء

قالت وكالة الانباء الحكومية، ان اجتماعا رئاسيا، برئاسة الرئيس الانتقالي رشاد العليمي استمع اليوم الخميس الى عرض شامل من رئيس الوزراء معين عبدالملك حول الاوضاع الاقتصادية والمالية ومصفوفة السياسات الحكومية وجهود الاصلاحات لمواجهة التحديات الماثلة وتحسين الخدمات.
 وذكرت الوكالة الحكومية ان عبد الملك بين في الاجتماع الذي حضره اعضاء مجلس الرئاسة عيدروس الزبيدي، وعبدالله العليمي، وعبدالرحمن المحرمي، وشارك فيه عبر دائرة الاتصال المرئي سلطان العرادة وعثمان مجلي، المؤشرات التفصيلية لاوضاع الاقتصاد، والمالية العامة.
 كما تحدث عن الخيارات المناسبة لاحتواء تداعيات الازمة الغذائية المرتبطة بالمتغيرات السعرية العالمية، بما في ذلك الاتفاقات الموقعة مع جمهورية الهند لتأمين احتياجات اليمن من القمح، والمضي قدما في تنفيذ كافة التفاهمات الثنائية.
واستعرض رئيس الوزراء التحديات الماثلة امام حكومته خصوصا لناحية اصلاح قطاع الكهرباء المنهك منذ سنوات ما قبل الحرب الدائرة في البلاد.
واشار في هذا السياق الى مقررات المجلس الأعلى للطاقة، بشأن إصلاح وتطوير المنظومة الكهربائية في مجالات التوليد والنقل والتوزيع، ووضع معالجات عاجلة لمواجهة احمال كهرباء عدن في ذروة فصل الصيف القائض.
وفي الاجتماع وجه مجلس الرئاسة الحكومة بمزيد التقارير الاجرائية لمواجهة الازمة المالية وتعزيز مواقف العملة المحلية، اضافة الى اوضاع الاجهزة الجمركية والضريبية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، واقرار آلية موحدة لمعالجة الاختلالات وضبط الايرادات.
كما وجه بتقرير تفصيلي حول المتطلبات الضرورية لمنظومة الكهرباء خلال الأربعة الأشهر القادمة، والحلول الناجعة لها على المديين المتوسط والبعيد.
واشار الرئيس العليمي بهذا الخصوص الى امكانية التواصل مع شركة عالمية لانجاز دراسة متكاملة حول الكهرباء في المناطق المحررة، وتشخيص المشكلة ووضع الحلول الاستراتيجية لها.


التعليقات