عمان: المبعوث الأممي يجتمع بناشطات يمنيات لتطوير اطار لعملية سلام متعددة المسارات
يمن فيوتشر - مكتب مبعوث الامم المتحدة: الأحد, 22 مايو, 2022 - 10:30 مساءً
عمان: المبعوث الأممي يجتمع بناشطات يمنيات لتطوير اطار  لعملية سلام متعددة المسارات

قالت الامم المتحدة ان مبعوثها الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ التقى اليوم الاحد في العاصمة الاردنية عمان ناشطات سلام يمنيات وقيادات ونساء فاعلات في القطاع الخاص والمجتمع المدني.
ياتي هذا في سياق مشاوراته الثنائية لتطوير إطار خاص لعملية سلام متعددة المسارات بما فيها الأولويات التي تراعي خبرات ووجهات نظر النساء والشباب اليمني. 
وتطرق الاجتماع أيضا لتنفيذ الهدنة الانسانية  وتجديدها، حيث تأمل الامم المتحدة في البناء عليها لاستئناف عملية السلام المتعثرة في البلاد.
وأكدت النساء الحاضرات أولوياتهن لعملية السلام بما فيها تحسين الظروف المعيشية وسبل العيش للمدنيين اليمنيين، ورفع القيود عن حرية تنقل المدنيين، خاصة النساء والأطفال، والتصدي لتجنيد الأطفال، وحماية المدارس وضمان الوصول إلى التعليم.
كما شددت المشاركات في اللقاء على إِشراك الوسطاء المحليين والقطاع الخاص في المسار الأمني لعملية السلام وتحسين الوصول إلى الخدمات والسلع الأساسية، والتصدي لتشظي السياسات المالية والنقدية.
وطالب الاجتماع بالتركيز على إزالة الألغام خاصةً لما لها من أثر ضار على النساء والأطفال، وضمان تكافؤ فرص العمل لجميع اليمنيين بمن فيهم النساء والشباب.
وقال المبعوث الاممي "في الوقت الذي تبقى مواصلة تشجيع الأطراف على ضمان مشاركة النساء الحقيقية في عملية السلام أولوية قصوى لدي، من المهم أن نحرص على دمج وجهات نظر اليمنيات في تصميم عملية السلام لنتأكد من مراعاة هذه العملية لقضايا النساء والشباب."
ومن المقرر ان يستمر المبعوث الأممي خلال الأسابيع القادمة في مشاوراته مع مختلف المجموعات اليمنية، بما فيها الخبراء الاقتصاديون والمجتمع المدني والأحزاب السياسية.


التعليقات