الرياض: السعودية تفرج عن اسرى حوثيين شاركوا في عمليات قتالية
يمن فيوتشر - مونت كارلو الدولية: الجمعة, 06 مايو, 2022 - 11:16 صباحاً
الرياض: السعودية تفرج عن اسرى حوثيين شاركوا في عمليات قتالية

تسهل اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة، عمليات نقل 117 محتجزًا تم الافراج عنهم بطريقة أحادية الجانب من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، على متن ثلاث طائرات تابعة للصليب الأحمر.

اوضح الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية في اليمن بشير عمر لـ مونت كارلو الدولية ان اللجنة الدولية تسهل اليوم الجمعة عمليات نقل اكثر من 100محتجزًا، أُفرج عنهم من قبل التحالف، على متن 3 طائرات تابعة لـICRC تقلع من مطار أبهى الى عدن ، جميعهم يمنيون اُحتجزوا لاسباب تتعلق بالنزاع، وفقًا لـ بشير عمر الناطق باسم الصليب الأحمر في اليمن.

كان التحالف العسكري بقيادة الرياض أعلن نهاية أبريل/نيسان الماضي اعتزامه الإفراج عن 163 أسيرًا حوثيًا من طرف واحد لدعم الهدنة التي تدخل مع بداية مايو/أيار الجاري شهرها الثاني والأخير وتشمل السماح برحلات تجارية إلى مطار صنعاء الدولي المغلق منذ العام 2016، والمفتوح فقط أمام رحلات المساعدة الإنسانية.

في وقت سابق، طالب الحوثيون عبر الأمم المتحدة بالإفراج عن 200 سجين من كل طرف قبيل عيد الفطر، فيما أوضح المتحدث باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي في بيان أن الأسرى الحوثيين شاركوا بعمليات قتالية ضد أراضي المملكة، وأن قيادة التحالف بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراحهم بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

خلال الأسابيع الماضية شابت الهدنة المعلنة خروقات واسعة بين الأطراف المتحاربة، لكنها شهدت انحسارًا في العمليات العسكرية الهجومية وتوقف الغارات الجوية إلى جانب توقف هجمات الحوثيين بحريًا وعلى الحدود مع السعودية، فيما لم يتم تشغيل أي من الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء.


كلمات مفتاحية:

التعليقات