اليمن: نقابة الصحفيين تطالب بالافراج عن تسعة صحفيين معتقلين في سجون جماعتي الحوثي والقاعدة
يمن فيوتشر - نقابة الصحفيين اليمنيين: الثلاثاء, 03 مايو, 2022 - 05:42 مساءً
اليمن: نقابة الصحفيين تطالب بالافراج عن تسعة صحفيين معتقلين في سجون جماعتي الحوثي والقاعدة

جددت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم الثلاثاء مطالبتها بالافراج الفوري عن تسعة صحفيين معتقلين في سجون جماعتي الحوثي والقاعدة، حيث يواجه اربعة منهم احكاما جائرة بالاعدام .
كما كررت النقابة دعوتها للحكومة المعترف بها دوليا لاطلاق رواتب العاملين في وسائل الإعلام الحكومية في مناطق سيطرة الحوثيين، والمنقطعة منذ العام 2016م.
 وعبرت النقابة في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عن" غضبها الشديد وألمها جراء إصرار  جماعة الحوثيين على اعتقال الصحفيين ( عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، حارث حميد) وإصدار حكم جائر بإعدامهم بعد اختطافهم وإخفائهم وتعذيبهم منذ العام 2015م".
 ونددت نقابة الصحفيين"بصلف وتعنت" الجماعة المدعومة من ايران في رفض كل المطالب المحلية والدولية الداعية إلى إطلاق سراح الصحفيين الاربعة، واستمرار  اعتقال ثلاثة صحفيين آخرين ( محمد عبده الصلاحي، محمد علي الجنيد، يونس عبدالسلام ) في المعتقلات في ظل ظروف احتجاز قاسية وغير قانوني.
وابدت النقابة قلقها الشديد بشأن مصير  الصحفي وحيد الصوفي المخفي قسريا لدى جماعة الحوثي في ظروف غامضة منذ العام 2015، وكذا الصحفي محمد قايد المقري المخفي قسريا لدى تنظيم القاعدة في حضرموت منذ سبع سنوات.
وحيت النقابة في بيانها جهود الاتحاد الدولي للصحفيين في مساندة الصحفيين اليمنيين وتبني قضية المعتقلين خاصة  المحكوم عليهم بالإعدام، والمخفيين قسريا.
وجددت مطالبتها بمواصلة الجهود الضاغطة حتى يتم الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين.
وذكرت النقابة بقضية العاملين في وسائل الإعلام الحكومية في مناطق سيطرة الحوثيين المنقطعة رواتبهم منذ العام 2016م، قائلة انهم "يعيشون ظروفا اقتصادية غاية في السوء دفعت بالكثير منهم إلى العمل في في مهن قاسية لا تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم".
ودعت الحكومة المعترف بها دوليا إلى سرعة صرف تلك الرواتب، وعدم ربط هذه القضية باتفاقات لا تنفذ بينما المعاناة تكوي الصحفيين في كل لحظة.
كما دعت كافة الأطراف وفي مقدمتها جماعة الحوثيين إلى إيقاف سياسة العداء تجاه الصحافة والصحفيين واصحاب الرأي، والقبول بالتعدد والتنوع وحرية الصحافة باعتبارها خطوة ضرورية ومهمة تسهم في تحقيق السلام وتصويب الأخطاء والخطايا..
وقالت  أنها ستعمل بكل الوسائل المشروعة من أجل الدفاع عن الصحفيين والإعلاميين وحقوقهم وحرياتهم، والعمل من أجل عدم إفلات منتهكي حرية الصحافة والمعتدين على الصحفيين من العقاب كون هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.
 وحذرت النقابة من خطورة استمرار وضع القيود والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيون في كل مناطق اليمن، واستغلال بعض القيادات لسلطاتهم في تقييد الحريات الإعلامية، والتعسف في إيقاف بعض وسائل الإعلام كما هو حاصل مع إذاعة "صوت اليمن" التي أغلقتها جماعة الحوثيين في صنعاء منذ شهور.


التعليقات