اليمن: الحكومة المعترف بها تعرض انشاء مركز اصدار للجوازات في مطار صنعاء
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 27 أبريل, 2022 - 02:57 صباحاً
اليمن: الحكومة المعترف بها تعرض انشاء مركز اصدار للجوازات في مطار صنعاء

[ مطار صنعاء- ارشيف ]

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، انها عرضت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين على جوازت سفر رسمية، بينها انشاء مركز اصدار في مطار صنعاء الدولي.
يأتي هذا بعد نحو ثلاثة ايام من تعثر اول رحلة تجارية عبر المطار المغلق منذ ست سنوات، كانت مقررة الاحد الماضي الى الاردن ضمن اتفاقية الهدنة التي تشمل رحلتين اسبوعيا الى عمان والقاهرة.
وحملت الحكومة، الحوثيين المسؤولية عن تعذر تشغيل الرحلة، لعدم التزامهم تفاهمات (غير معلنة) قالت انها تتضمن اعتماد جوازات سفر صادرة عنها.
وقال وزير الاعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها معمر الارياني، ان حكومته قدمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين، على جوازات سفر حكومية حرصا منها على تجاوز العراقيل التي "تضعها المليشيا امام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي للعاصمة الأردنية تنفيذا لبنود اعلان الهدنة، والتخفيف من معاناة المواطنين" حد تعبيره.
واوضح الارياني ان من بين تلك الخيارات استعداد حكومته انشاء مركز اصدار للجوازات في مطار صنعاء بالتنسيق مع الامم المتحدة، على أن يبدا التشغيل خلال 10 ايام من الاتفاق.
كما شملت الخيارات، حسب الارياني استعداد الحكومة اصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق "غير محررة"، بالتنسيق مع مكتب المبعوث خلال 5 ايام من ارسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط.
كما تحدث عن عرض حكومي بتخصيص كباين في مركز الاصدار الآلي للجوازات بعدن لسرعة وتسهيل اصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
وذكر ان حكومته طرحت ايضا خيار ارسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث الاممي الى مركز المصلحة بعدن، ليتن تجديدها خلال 24 ساعة.
‏‏وقال إنه رغم ان معظم المسجلين للسفر يحملون جوازات سفر حكومية، الا ان جماعة الحوثي ترفض جدولة الحجوزات اولا لمن لديهم جوازات حكومية على أن يتم معالجة وضع من لا يحملونها، واصدار جوازاتهم وفق الخيارات المطروحة، واعادة تسجيل حجوزاتهم على رحلات لاحقة.


التعليقات