اليمن يوافق على الانضمام لاتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية
يمن فيوتشر - شينخوا: الإثنين, 25 أبريل, 2022 - 04:02 صباحاً
اليمن يوافق على الانضمام لاتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية

وافقت الحكومة اليمنية الأحد على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وذلك بعد نحو 8 سنوات من الحرب المستمرة التي تسببت بتدمير وأضرار بعدد من المواقع الأثرية والمدن التاريخية في البلاد.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها الحكومة، أن مجلس الوزراء، وافق على انضمام اليمن للبروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.
ووجه مجلس الوزراء "وزارة الشؤون القانونية باستكمال الإجراءات اللازمة للمصادقة على البروتوكول"، حسب الوكالة.
واتفاقية لاهاي لحماية الملكية الثقافية هي معاهدة دولية تلزم الأطراف الموقعة عليها حماية الملكية الثقافية في الحرب، وتم المصادقة عليها من قبل أكثر من 100 دولة.
وتنص الاتفاقية، على حماية الممتلكات الثقافية المنقولة أو الثابتة كالمباني المعمارية والمواقع ذات القيمة الفنية و التاريخية، والأماكن الأثرية، والتحف والمخطوطات والكتب وكل ماله قيمة أثرية أو تاريخية.
ووفقا للاتفاقية فإن الدول الأعضاء تلتزم بحماية الممتلكات الثقافية جراء النزاعات المسلحة، واتخاذ العديد من التدابير للمحافظة عليها.
وتعاني اليمن من نزاع دموي منذ 8 سنوات، تسبب بتدمير وأضرار بعدد من المدن التاريخية والمواقع الأثرية والمباني والمتاحف في مناطق واسعة من البلاد .


التعليقات