ارمينيا: اليمني هادي جمعان يفوز بجائزة اورورا الرفيعة للاعمال الانسانية
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 24 أبريل, 2022 - 10:35 مساءً
ارمينيا: اليمني هادي جمعان يفوز بجائزة اورورا الرفيعة للاعمال الانسانية

أعلنت مبادرة أورورا الإنسانية اليوم الاحد، أسماء ثلاثة فائزين بجائزتها الرفيعة للعمل الانساني للعام 2022، هم اليمني هادي جمعان، والنشطة الافغانية جميلة افغاني، والمحامية المصرية، ماهينور المصري.
و هادي جمعان هو ثالث يمني يحصل على جائزة اورورا، بعد المحامية هدى الصراري، والطبيبة اشواق محرم، اللتين ‎فازتا بها على التوالي خلال  العامين الماضيين.
وقالت لجنة الجائزة انه تم اختيار هؤلاء "الابطال" الثلاثة لتأثيرهم الاستثنائي وشجاعتهم والتزامهم بتعريض أنفسهم للخطر من اجل مساعدة الآخرين.
و تمنح الجائزة الرفيعة التي يعرفها البعض بجائزة نوبل لحقوق الانسان، وقيمتها 1،000،000 دولار أمريكي، نيابة عن الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن وامتنانًا لمنقذيهم من أجل مواجهة التحديات الإنسانية على أرض الواقع في جميع أنحاء العالم مع التركيز على مساعدة الأشخاص الأكثر فقرًا.
و تم الإعلان عن الفائزين في العاصمة الارمينية يريفان اليوم الاحد. 
و قال اللورد آرا دارزي، رئيس لجنة تحكيم جائزة أورورا ومدير معهد ابتكار الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، ان "هؤلاء الأبطال الاستثنائيون في العصر الحديث، يذكرونا بأنه حتى في أحلك الأوقات، فإن المستقبل الأكثر إشراقًا في أيدي أولئك الذين يؤمنون به ويرغبون القيام بأشياء غير عادية لحمايته".
اضاف: "قد يشعر الكثير منا بالإرهاق بسبب المد الذي لا نهاية له من الحزن والمعاناة البشرية التي نواجهها اليوم، لكن لا يزال عمال أورورا الإنسانيون منارات التعاطف والإرشاد والإلهام للإنسانية.إنه لشرف لي أن أكون جزءًا من المبادرة التي تعترف بهم وتدعمهم".

 

•هادي جمعان (اليمن) ناشط سلام ووسيط وجامع جثامين الضحايا، يخاطر بحياته بانتظام لتسهيل تبادل أسرى الحرب واستعادة الرفات البشرية من الجبهات.
بينما لا تزال البلاد تعاني من أزمة سياسية وإنسانية مطولة ناجمة عن الحرب الأهلية، يجلب السيد جمعان للعائلات العزاء الوحيد المتبقي لها: معرفة أن أحبائهم والمفقودين قد يرقدون أخيرًا بسلام.

 

•جميلة أفغاني (أفغانستان)، ناشطة سلام ومؤسس منظمة نور التعليمية وتنمية القدرات (NECDO) التي كرست أكثر من 25 عامًا من حياتها لمنح النساء الأفغانيات حق الوصول إلى التعليم.
بعد أن استولت طالبان على بلدها، أجبرت جميلة أفغاني على الفرار من وطنها - لكنها لم تتخل عن شعبها.

 

•ماهينور المصري (مصر)، محامية وناشطة سياسية من مصر تعمل على تعزيز الحريات السياسية وحقوق الإنسان في البلاد من خلال تنظيم احتجاجات سلمية والدفاع عن السجناء السياسيين في المحاكم.
في مصر، قد يكون التعبير عن الخلاف مع السياسة الرسمية أمرًا خطيرًا، وقد تم اعتقال ماهينور المصري وسجنها عدة مرات بسبب نشاطها، ومع ذلك، فهي لا تزال متفائلة بشأن مستقبل بلدها وملتزمة بأن تكون عاملاً للتغيير الإيجابي.
وتم افتتاح الترشيحات لجائزة أورورا 2022 رسميًا في 24 أبريل 2021، ليصل إجمالي الترشيحات الى  633 طلبًا من 62 دولة بما في ذلك أرمينيا والبرازيل وجمهورية التشيك وجورجيا والهند ونيجيريا وباكستان ورواندا والولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا.
ويتم تكريم الحائزين على جائزة Aurora كل عام بجائزة 1،000،000 دولار أمريكي تمنحهم فرصة فريدة لمواصلة دورة العطاء ودعم المنظمات التي تساعد الأشخاص المحتاجين.
ووفقًا للتقاليد، تم تسجيل أسماء أورورا الإنسانية لعام 2022 في سجلات أورورا Chronicles of Aurora، وهي مخطوطة فريدة من القرن الحادي والعشرين تحتوي على صور لأنشطة مبادرة Aurora الإنسانية، وسيتم عرض الكتاب للجمهور.
واهدى اليمني هادي جمعان التكريم الرفيع، لأسرته وجميع المتطوعين في فريقه "الذين ساندوني ودعموني في مهمتي الإنسانية".


التعليقات