عمان: الامم المتحدة تنشر متابعة مزمنة للهدنة وتطورات تنفيذها
يمن فيوتشر - مكتب مبعوث الامم المتحدة: الأحد, 24 أبريل, 2022 - 06:28 مساءً
عمان: الامم المتحدة تنشر متابعة مزمنة للهدنة وتطورات تنفيذها

•1 ابريل/نيسان
-بالبناء على ما يقرب من ثلاثة أشهر من المناقشات الثنائية مع الأطراف، وجه المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مقترحًا إلى الحكومة اليمنية وأنصار الله وطلب التزامهما بهدنة أحادية الجانب لمدة شهرين. 
- أعلنت الحكومة اليمنية وأنصار الله التزامهما بمقترح الهدنة. وتشمل الشروط التي اتفقت عليها الأطراف وقفًا مؤقتًا لجميع العمليات العسكرية الهجومية، ودخول 18 سفينة وقود على مدى شهرين، وتشغيل رحلتين تجاريتين أسبوعيًا من وإلى مطار صنعاء إلى كل من عمان والقاهرة، والالتزام بـعقد اجتماع للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات، والالتزام بالعمل مع المبعوث الأممي الخاص بشأن الخطوات التالية الممكن اتخاذها في اتجاه إنهاء الحرب.
-منحت الحكومة اليمنية موافقتها على دخول سفينتي وقود لميناء الحديدة في بادرة حسن نية قبل بدء الهدنة.

 

•2 أبريل/نيسان:
- دخل اتفاق الهدنة حيز التنفيذ الساعة 7 مساءً بتوقيت اليمن.
-بدأ مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن سلسلة من الاجتماعات مع السلطات المختصة في دول المقصد لتنسيق تسهيل تشغيل الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء. استمرت الاجتماعات خلال شهر أبريل/نيسان.

 

•3 أبريل/نيسان:
-وفقًا لبنود الهدنة، طلب مكتب المبعوث الأممي الخاص من الحكومة اليمنية توفير نقاط اتصال لتسهيل التنسيق بشأن تشغيل الرحلات التجارية.
4 أبريل/نيسان 2022:
-رحب مجلس الأمن بإعلان الهدنة لمدة شهرين ودعا جميع الأطراف إلى اغتنام الفرصة التي توفرها الهدنة والعمل مع المبعوث الأممي الخاص لإحراز التقدم نحو وقف شامل لإطلاق النار وتسوية سياسية جامعة.
-وفقًا لبنود الهدنة، طلب مكتب المبعوث الأممي الخاص من الحكومة اليمنية توفير نقاط اتصال لآلية تنسيق مصممة لمساعدة الأطراف على منع وإدارة وخفض تصعيد حوادث العنف للحفاظ على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية.
-وفقًا لبنود الهدنة، طلب مكتب المبعوث الأممي الخاص من أنصار الله توفير نقاط اتصال لآلية تنسيق مصممة لمساعدة الأطراف على منع وإدارة وخفض تصعيد حوادث العنف للحفاظ على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية. كما طلب المكتب من أنصار الله توفير نقاط اتصال لتسهيل تشغيل الرحلات الجوية التجارية.
 -وفقًا لبنود الهدنة، طلب مكتب المبعوث الأممي الخاص من الحكومة اليمنية وأنصار الله ترشيح قائمة من ثلاثة مشاركين من بينهم ممثل عسكري واحد للاجتماع الخاص بفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى وفقًا لبنود الهدنة.
-وفرت الحكومة اليمنية نقاط الاتصال الخاصة بها لآلية التنسيق المصممة لمنع وإدارة وخفض تصعيد حوادث العنف، بالإضافة إلى نقاط الاتصال للتنسيق حول تسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء.

 

•5 أبريل/نيسان:
-منحت الحكومة اليمنية موافقتها على دخول ثلاث سفن وقود لميناء الحديدة وفق بنود الهدنة.
-عقد مكتب المبعوث الخاص للأمين العام اجتماعًا مع نقاط الاتصال التابعة للحكومة اليمنية لتشغيل الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء في الرياض لتيسير التنسيق حول الإجراءات اللوجيستية الخاصة باستئناف الرحلات الجوية.
-عقد مكتب المبعوث الأممي الخاص اجتماعًا لمناقشة تنفيذ الهدنة مع نقاط الاتصال التابعة للحكومة اليمنية لآلية التنسيق المصممة لمساعدة الأطراف على منع وإدارة وتهدئة حوادث العنف.

 

•6 أبريل/نيسان:
-وفر أنصار الله نقاط اتصال لتنسيق تشغيل الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء.

 

•7 أبريل/نيسان:
-قدمت الحكومة اليمنية قائمة بثلاثة مشاركين وممثل عسكري واحد للمشاركة في الاجتماع المتفق عليه في سياق الهدنة للاتفاق على فتح طرق في تعز والمحافظات الأخرى.
بدأ مكتب المبعوث الأممي الخاص المناقشات مع نقاط اتصال أنصار الله لتيسير التنسيق حول الإجراءات اللوجيستية لاستئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء.

 

•11 أبريل/نيسان:
-زار المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، صنعاء والتقي بقيادات أنصار الله لمناقشة تنفيذ الهدنة وسبل تعزيزها وتمديدها بالإضافة إلى البناء على زخمها نحو التوصل إلى تسوية سياسية شاملة ومستدامة النزاع.

 

• 15 أبريل/نيسان:
-منحت الحكومة اليمنية موافقتها على دخول سفينتي وقود لميناء الحديدة بموجب بنود الهدنة.

 

•18 أبريل/نيسان:
-التقى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ووزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، لمناقشة تنفيذ الهدنة وسبل تعزيزها وتمديدها، وكذلك البناء على زخمها نحو التوصل إلى تسوية سياسية جامعة ومستدامة للنزاع.

 

•19 أبريل/نيسان:
-منحت الحكومة اليمنية موافقتها على دخول سفينة وقود واحدة للدخول إلى ميناء الحديدة بموجب بنود الهدنة.

 

•20 أبريل/نيسان:
-أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية عن تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ ست سنوات متجهة إلى عمان بالأردن. وكان من المقرر أن تتم الرحلة يوم الأحد 24 أبريل/نيسان.

 

•21 أبريل/نيسان:
- نشأ خلاف بين الأطراف حول إجراءات الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء. وبدأ مكتب المبعوث الأممي الخاص في بذل جهود الوساطة لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط.

 

•24 أبريل/نيسان:
-تم تأجيل الرحلات الجوية التي كان قد تقرر تسييرها بين صنعاء وعمان يوم الأحد 24 أبريل/نيسان. يواصل مكتب المبعوث الأممي الخاص بذل الجهود لإيجاد حل مقبول يسمح باستئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء طبقًا لبنود الهدنة.


التعليقات