نيويورك: الاتحاد الاوروبي يعلن عن تمويلات لمواجهة ازمة الجوع في اليمن
يمن فيوتشر - برنامج الغذاء العالمي: الاربعاء, 20 أبريل, 2022 - 01:49 صباحاً
نيويورك: الاتحاد الاوروبي يعلن عن تمويلات لمواجهة ازمة الجوع في اليمن

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، انه تلقى تمويلا من الاتحاد الاوروبي قيمته 45 مليون يورو لمعالجة أزمة الجوع في اليمن.
وبهذه الموارد، قال البرنامج انه سيواصل تقديم المساعدة الطارئة والدعم التغذوي استجابة لارتفاع مقلق في انعدام الأمن الغذائي الذي يؤثر على ملايين اليمنيين.
و ساءت الأوضاع في اليمن هذا العام حيث يحتاج 17.4 مليون شخص حاليًا إلى مساعدات غذائية. و بين يونيو وديسمبر 2022، تُظهر أحدث التوقعات أن عدد الأشخاص غير القادرين على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية سيصل إلى 19 مليون شخص.
و يشير هذا التحليل (من تصنيف المرحلة المتكاملة ) أيضًا إلى أن عدد الأشخاص الذين يواجهون ظروفًا شبيهة بالمجاعة يمكن أن يزيد خمسة أضعاف في النصف الثاني من عام 2022 - من 31000 إلى 161000 شخص.
و قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناريتش، ان "آلاف اليمنيين على حافة المجاعة بالفعل والعديد منهم مهددون بالقتال المكثف، كما يعاني اليمن أيضًا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة الحرب في أوكرانيا التي أثرت على الإمدادات الغذائية العالمية. 
واكد المسؤول الاوروبي، ان الاتحاد سيواصل دعم اليمن، لافتا الى ان "هذا هو الوقت المناسب للمجتمع الدولي لزيادة تمويله، وللأطراف المتحاربة لإنهاء هذا الصراع ". 
في عام 2021 ، قدم المانحون بما في ذلك الاتحاد الأوروبي 1.4 مليار دولار لعمليات برنامج الأغذية العالمي في اليمن.
وقد سمح ذلك لبرنامج الأغذية العالمي باستئناف الحصص الغذائية الكاملة للأسر التي تواجه أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي ومنع انتشار المجاعة على نطاق واسع، لكن ذلك التقدم يتراجع الان بسرعة بسبب نقص التمويل الجديد.
و قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي ، "إن حجم الأزمة في اليمن مذهل حقًا - ونحن بحاجة ماسة إلى التمويل للوصول إلى الملايين ممن هم في أمس الحاجة إليها قبل فوات الأوان".
اضاف:"منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، ارتفعت بعض الأسعار في اليمن سبعة أضعاف، وهي ضربة مدمرة للعائلات التي على حافة الهاوية بالفعل. لا يمكننا المخاطرة بالوصول إلى نقطة اللاعودة". ورحب بيدلي بهذه المساهمة من الاتحاد الأوروبي "الذي دعم باستمرار عمل برنامج الأغذية العالمي في اليمن وساعدنا في توفير الغذاء المنقذ للحياة للأطفال الأكثر ضعفًا وعائلاتهم ".
وبدعم من الاتحاد الأوروبي، سيواصل برنامج الأغذية العالمي استخدام التحويلات النقدية لتقديم المساعدة الغذائية مما يتيح للمستفيدين اتخاذ قرار بشأن الغذاء الذي يفضلونه.
وتوفر التحويلات النقدية إغاثة فورية للأسر المتعثرة بينما يكون لها أيضًا تأثير مضاعف على الاقتصاد المحلي مما يؤدي إلى بناء المرونة الاقتصادية.
على مدى السنوات السبع الماضية ساهم الاتحاد الأوروبي بحوالي 300 مليون يورو لعمليات برنامج الأغذية العالمي في اليمن من إجمالي 827 مليون يورو تم توفيرها لتخفيف الاحتياجات الإنسانية في اليمن منذ بداية الصراع.
 بالإضافة إلى ذلك ، يدعو الاتحاد الأوروبي باستمرار إلى استجابة إنسانية مسؤولة وشفافة في الدولة التي مزقتها الحرب. برنامج الأغذية العالمي هو أكبر شريك للاتحاد الأوروبي في اليمن.
تقدم مساهمة الاتحاد الأوروبي هذه على وجه التحديد الدعم الغذائي لليمنيين الضعفاء في وقت يتزايد فيه سوء التغذية الحاد بين الأطفال والأمهات الصغار. يقر دعم الاتحاد الأوروبي لمكافحة سوء التغذية بأهمية دمج أنشطة الأمن الغذائي والتغذية كجزء من الاستجابة الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي.
في عام 2022، يهدف برنامج الأغذية العالمي إلى الوصول إلى 12.9 مليون شخص في اليمن بالمساعدات الغذائية الطارئة و 3.7 مليون طفل وأم يعانون من سوء التغذية والعلاج والوقاية ، و 2.4 مليون تلميذ في برامج التغذية المدرسية ، و 1.5 مليون يمني ببرامج سبل العيش.


التعليقات