واشنطن: الولايات المتحدة تدعو الى تأمين وقف دائم للقتال في اليمن
يمن فيوتشر - السبت, 16 أبريل, 2022 - 04:01 صباحاً
واشنطن: الولايات المتحدة تدعو الى تأمين وقف دائم للقتال في اليمن

دعا المبعوث الامريكي، تيم ليندركينج اطراف الهدنة في اليمن الى الاستفادة من الزخم الإيجابي الفريد، والعمل على تأمين وقف دائم للقتال وعملية سلام متجددة وشاملة في البلد الذي تمزقه الحرب منذ سنوات.
وحث الوسيط الامريكي الذي اختتم جولة مشاورات في المنطقة استمرت ثلاثة اسابيع "جميع أطراف النزاع على الاستجابة لمطالب اليمنيين بالسلام من خلال اختيار الحوار بدلا عن التدمير والتعاون مع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة".
وشملت جولة ليندركينج السعودية والاردن والامارات والكويت وقطر، في سياق دعم جهود الامم المتحدة لتثبيت الهدنة الانسانية وحشد التمويلات لخطة انقاذ خزان صافر النفطي المهدد بالانهيار قبالة ميناء راس عيسى على البحر الاحمر. 
ودعا الوسيط الامريكي في هذا السياق الأطراف على الالتزام بشروط الهدنة الاممية وتمهيد الطريق لحل دائم وقابل للحياة.
ونوه بتأسيس مجلس القيادة الرئاسي وحثه على العمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء وحكومته لتعزيز الخدمات الأساسية والاستقرار الاقتصادي في أقرب وقت ممكن ،"حتى يتمكن اليمنيون من الحصول على الفوائد الملموسة للإصلاحات الأخيرة".
كما نوه بتعهد السعودية والامارات بتقديم ملياري دولار للبنك المركزي اليمني، اضافة الى تعهد الرياض بتقديم مليار دولار لمشاريع التنمية ودعم الوقود، و 300 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة.
واثني على المانحين الذين تعهدوا بتقديم الدعم المالي لخطة انقاذ خزان صافر، مشجعا الآخرين على المساهمة في هذه الخطة الجديدة التي تنسقها الأمم المتحدة لتفادي العواقب الاقتصادية والإنسانية والبيئية المدمرة لتسرب نفطي محتمل.
وجدد التزام بلاده بالاستمرار في دعم  تطلعات الشعب اليمني لمستقبل أكثر ازدهارًا واستقرارًا.

‏‫


التعليقات