الرياض: الامم المتحدة تعرض خطتها لانقاذ خزان صافر والدعم الانمائي لليمن
يمن فيوتشر - سبانت: الإثنين, 11 أبريل, 2022 - 12:55 صباحاً
الرياض: الامم المتحدة تعرض خطتها لانقاذ خزان صافر والدعم الانمائي لليمن

قالت وكالة الانباء الحكومية ان رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك اجتمع مع منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن ديفيد غريسلي الذي استهل اليوم الاحد من الرياض مهمة مدتها خمسة ايام لحشد التمويلات لخطة انقاذ خزان صافر النفطي المهدد بالانهيار قبالة ميناء راس عيسى.
وذكرت الوكالة ان جريسلي، اطلع رئيس الحكومة على الخطة الاممية المعلنة لتفادي الكارثة البيئية الوشيكة، ونتائج عملية التقييم الفني، التي خلصت الى ان الخزان في وضع "حرج للغاية". 
 وتطرق اللقاء الى جهود التنسيق المشترك لحشد الدعم الدولي والاقليمي لخطة انقاذ الخزان، حيث تأمل الامم المتحدة الحصول على 80 مليون دولار لتمويل خطتها التي تشمل استئجار سفينة كبيرة لنقل مخزون صافر النفطي الذي يزيد عن مليون برميل من النفط الخام، اضافة الى عملية صيانة وانقاذ تستمر 18 شهرا.
وجدد عبدالملك، دعم حكومته الكامل لجهود الأمم المتحدة لمعالجة وضع خزان صافر النفطي وتقديم كل ما يمكن لانجاح خطة تفادي الخطر البيئي الكارثي الذي يمثله خزان صافر وتحييده بشكل عاجل.
وشدد رئيس الوزراء اليمني على ضرورة وضع حد لتلاعب الحوثيين في هذا الملف وعدم استخدامه كورقة ابتزاز سياسي، حد قوله.
وناقش اللقاء القضايا المتصلة بالوضع الإنساني على ضوء الهدنة الأممية القائمة، واولوية تخفيف المعاناة الإنسانية من خلال رفع الحصار المفروض على تعز وفتح الطرقات وتسهيل عمل المنظمات الاغاثية ووصول المساعدات.
وقالت الوكالة الحكومية ايضا، ان عبدالملك استعرض مع المسؤول الاممي الاطار العام للتنمية الذي تعده الأمم المتحدة لتخصيص جزء من عمل المنظمات الدولية في اليمن لمسار التنمية بما يحقق الاستدامة وخلق فرص عمل، يتوقع الانتهاء منه في يونيو القادم.
وأكد رئيس الوزراء، على الدور المعول على الأمم المتحدة للضغط باتجاه رفع الحصار المفروض على مدينة تعز، واهمية التنسيق القائم لتعظيم الاستفادة من التعهدات المخصصة لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2022، وادارتها بصورة اكثر كفاءة، في ظل شحة التعهدات، وتوجيه جزء منها لخدمة التنمية.


التعليقات