اليمن: الحوثيون يقولون ان هدنتهم الاحادية دخلت حيز التنفيذ
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 27 مارس, 2022 - 07:25 مساءً
اليمن: الحوثيون يقولون ان هدنتهم الاحادية دخلت حيز التنفيذ

قالت جماعة الحوثيين، ان مبادرتها الاحادية للتهدئة دخلت حيز التنفيذ ابتداء من الساعة السادسة مساء اليوم الاحد، في وقت توقفت فيه الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية على صنعاء والحديدة حتى لحظة كتابة الخبر.
لكن الحوثيين رصدوا في وقت سابق من النهار، غارات سعودية في مارب والجوف وصعدة.
وأعلن الحوثيون امس السبت من جانب واحد تعليق ضرباتهم الصاروخية والمسيرة العابرة للحدود وكافة الأعمال العسكرية البرية والبحرية والجوية باتجاه الاراضي السعودية لمدة ثلاثة ايام، كمبادرة لبناء الثقة، في اعقاب هجمات هي الاوسع للجماعة المدعومة من ايران على قلب الاقتصاد السعودي.
وفي محاولة لفصل جبهات الحرب المستمرة للعام الثامن، تضمنت مبادرة الحوثيين عرضا لوقف الاعمال العدائية على الارض بما في ذلك محافظة مارب، مقابل التزام الرياض التوقف التام عن دعم حلفائها المحليين, وسحب القوات الخارجية من اليمن.
جاء الاعلان في خطاب لرئيس مجلس الحكم في سلطة الحوثيين غير المعترف بها مهدي المشاط، بمناسبة الذكرى السابعة لانطلاق العمليات العسكرية لقوات التحالف في اليمن.
وهذه هي المرة الثالثة التي يعلن فيها المسؤول الحوثي مبادرة من هذا النوع، بدءا من العام 2019 في اعقاب هجمات مشابهة ضربت كبرى حقول النفط في المنطقة الشرقية السعودية، و اصرت الجماعة على تبنيها آنذاك. 
واكد المشاط ايضا استعداد جماعته التام للإفراج عن كافة المحتجزين لديها بمن فيهم شقيق الرئيس عبدربه منصوري هادي، مقابل افراج التحالف عن كافة مقاتليها.
ودعا المسؤول البارز في جماعة الحوثيين، مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس غرندبيرغ " إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات لضمان الافراج الكلي عن كافة الأسرى من الجانبين".
ولازالة اللبس فيما يبدو بشأن المبادرة، سارع متحدث الحوثيين محمد عبدالسلام الى اعادة تأطيرها في سياق موقف الجماعة المتمسك بأولوية المعالجة الانسانية قبل الانتقال الى عملية سياسية شاملة.
وكتب عبدالسلام قائلا "على النظام السعودي اثبات جديته نحو السلام بالتعاطي الايجابي مع المبادرة(..) وذلك بالاستجابة لوقف اطلاق النار، وفك الحصار، واخراج القوات الاجنبية من  بلادنا وعندها يحل السلام ويحين الحديث عن الحلول السياسية في اجواء هادئة بعيدا عن اي ضغط عسكري او انساني".
يأتي الاعلان قبل يوم من انطلاق منافسات السعودية الكبرى للفورمولا1، وقبل يومين من مشاورات يمنية دعت لها الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بغياب جماعة الحوثيين.


التعليقات