طهران: ايران تقول انها مع حوار يمني بعيد عن التدخلات الاجنبية
يمن فيوتشر - وكالة تسنيم: الخميس, 24 مارس, 2022 - 05:08 مساءً
طهران: ايران تقول انها مع حوار يمني بعيد عن التدخلات الاجنبية

ايدت ايران اليوم الخميس، موقف حلفائها الحوثيين في اليمن من المشاورات المرتقب عقدها في العاصمة السعودية الرياض نهاية الشهر الجاري.
 وقالت الخارجية الايرانية في بيان انها تدعم حوارا يمنيا- يمنيا لكن بعيداً عن التدخلات الأجنبية، في تأييد ضمني لموقف حلفائها الحوثيين الذين يتمسكون بمشاورات مباشرة في دولة محايدة. 
و اشترطت جماعة الحوثيين للمشاركة في المشاورات ان تكون مباشرة مع التحالف بقيادة السعودية في دولة محايدة، مع اولوية رفع الحظر الجوي والبحري والقيود المفروضة على وصول المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة على البحر الاحمر.
واكدت وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان طهران تدعم اي جهود و "مبادرة عادلة لوضع حد للحصار ووقف اطلاق النار في اليمن وانطلاق الحوار اليمني- اليمني بعيدا عن التدخلات الاجنبية"، حد تعبيرها.
 وهاجمت الخارجية الايرانية من وصفتهم ب" المعتدين"، الذين قالت انهم "قاموا بقصف اليمن بالصواريخ وفرضوا الحصار على الشعب اليمني"،  في اشارة الى التحالف الذي تقوده السعودية ضد حلفائها الحوثيين منذ سبع سنوات.
 كما نددت بمعايير مجلس الامن "المزدوجة"، قائلة "انها تقف وراء استمرار انتهاك القوانين الدولية وحقوق الانسان في اليمن"، كما جاء في البيان.


التعليقات