الرياض: دول مجلس التعاون الخليجي تدرس دعوة الحوثيين الى مشاورات
يمن فيوتشر - رويترز- عزيز اليعقوبي الثلاثاء, 15 مارس, 2022 - 01:46 مساءً
الرياض: دول مجلس التعاون الخليجي تدرس دعوة الحوثيين الى مشاورات

 قال مسؤولان خليجيان لرويترز، إن مجلس التعاون الخليجي ومقره السعودية يدرس دعوة جماعة الحوثي وأطراف يمنية أخرى للتشاور في الرياض هذا الشهر في إطار مبادرة تهدف إلى دعم جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
وقال المسؤولون، الذين رفضوا نشر أسماءهم قبل إعلان رسمي هذا الأسبوع إنه سيتم إرسال دعوات رسمية في غضون أيام لإجراء محادثات بشأن الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية للحرب بين الحوثيين المتحالفين مع إيران وتحالف بقيادة السعودية.
وقالوا إن المسؤولين الحوثيين سيكونون "ضيوفاً" على الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف في مقر الهيئة بالرياض، وسيحصلون على ضماناته الأمنية إذا قبلت الجماعة الدعوة لإجراء المحادثات، المقرر عقدها في الفترة من 29 مارس إلى 7 أبريل.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان المسؤولون الحوثيون سيوافقون على السفر إلى المملكة العربية السعودية، التي تدعم حكومة عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، والذي أطاح به الحوثيون من العاصمة صنعاء أواخر عام 2014. 
وستكون عُمان حيث يوجد بعض المسؤولين الحوثيين والكويت، التي استضافت محادثات السلام السابقة عام 2015 أرضية أكثر حيادية لمثل هذه المشاورات.
وقال المسؤولون إن هادي الذي يتخذ من الرياض مقرا له وافق على المحادثات.
و كافحت الرياض لتخليص نفسها من الحرب المكلفة التي لا تحظى بشعبية وأودت بحياة عشرات الآلاف معظمهم من المدنيين، ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.
ويعتبر الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران نقطة احتكاك بين الرياض وواشنطن.
و طغى الغزو الروسي لأوكرانيا على اليمن.
وتأتي مبادرة مجلس التعاون الخليجي قبل مؤتمر المانحين في 16 مارس.
وأجرى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن الأسبوع الماضي محادثات مع الأطراف اليمنية بهدف بناء إطار لمفاوضات سياسية شاملة.
وفشلت جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة لتأمين وقف إطلاق النار العام الماضي.
و يواصل الحوثيون محاربة قوات التحالف على الأرض في مأرب المنتجة للطاقة آخر معقل للحكومة في شمال اليمن.
وتسعى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى الحصول على دعم متجدد من الولايات المتحدة في حرب اليمن، بما في ذلك المزيد من الأسلحة بعد أن أنهت إدارة بايدن العام الماضي دعمها لعمليات التحالف الهجومية وألغت تصنيف الإرهاب على جماعة الحوثي وسط مخاوف إنسانية.


التعليقات