واشنطن: الولايات المتحدة تشيد بالمساعدة السعودية لاخلاء شابتين امريكيتين من اليمن
يمن فيوتشر - الخارجية الاميركية-اسوشيتد برس: السبت, 12 مارس, 2022 - 09:20 مساءً
واشنطن: الولايات المتحدة تشيد بالمساعدة السعودية لاخلاء شابتين امريكيتين من اليمن

اكدت الولايات المتحدة اليوم السبت، انقاذ "مواطنين اثنين" من رعاياها في منطقة يمنية خاضعة لسلطة الحوثيين، في اشارة لفتاتين اميركيتين قالت السعودية في وقت سابق انها قامت بتحريرهما، واخلائهما الى الرياض.   
واعربت الخارجية الاميركية في تعليق مقتضب، عن تقدير الولايات المتحدة البالغ للشركاء السعوديين واليمنيين الذين ساعدوا في المغادرة الآمنة " لاثنين من المواطنين الأمريكيين من منطقة، خاضعة حاليًا لسيطرة الحوثيين".
اضافت: "نحن ممتنون للجهود غير العادية التي بذلتها المملكة العربية السعودية في تسهيل إنقاذ وعودة اثنين من المواطنين الأمريكيين بأمان. لم تكن هذه العملية لتحدث لولا الشراكة الأمنية الوثيقة بين بلدينا".
وكانت المملكة العربية السعودية، اعلنت الخميس  إنها أنقذت شابتين أمريكيتين في اليمن بعملية  منسقة مع الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الدفاع السعودية إن المرأتين، وهما يمنيتان أمريكيتان، كانتا محتجزتان من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في العاصمة اليمنية صنعاء بعد أسرهما أثناء زيارة جدتهما.
وتم نقلهما بمساعدة عملاء سعوديين من صنعاء إلى عدن ثم جواً إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج. وقال السعوديون إنهم أعيدوا الآن إلى الولايات المتحدة. 
ولم يذكر السعوديون موعد عملية الإنقاذ، لكن شخصًا مطلعًا على العملية قال إنها حدثت في يناير/ كانون الثاني وتم الإعلان عنها الآن لأن الشابتين عادتا إلى الولايات المتحدة.
 وقال البيان السعودي، إن العملية المشتركة كانت مؤشرا على التعاون بين واشنطن والرياض، وهو الأمر الذي شكك فيه كثيرون مؤخرا بسبب الخلافات حول قضايا تتراوح من إمدادات النفط العالمية إلى غزو روسيا لأوكرانيا والاتفاق النووي الإيراني.
لكن جماعة الحوثيين سخرت في وقت لاحق من الرواية السعودية، ووصفتها بالسخيفة".
 واعتبر المتحدث باسم وزارة الداخلية في سلطة الجماعة غير المعترف بها، عبدالخالق العجري، تلك الادعاءات محاولة" للبحث عن إنجازات وهمية على هامش القضايا والمشاكل الاجتماعية"، كما قال.
واوضح ان القضية تتعلق " بفرار فتاتين الى عدن بسبب خلافات عائلية"، نافيا احتجازهما من جانب جماعته.
وقال المتحدث الحوثي، ان "الفتاتين زهراء أمين عبدالكريم سفيان وشقيقتها سميحة أمين عبدالكريم سفيان اللتين تحملان الجنسية الأمريكية فرتا إلى محافظة عدن، بسبب خلافات عائلية بين أسرتي المرأتين وزوجيهما".
وادعت سلطات الامن الخاضعة للجماعة ان الزوجين تقدما إلى مركز الشرطة ببلاغ رسمي يفيد بفرار زوجتيهما.
اضافت :الوثائق التي حصلنا عليها تثبت أن الزواج من الفتاتين كان بهدف الحصول على الجنسية الأمريكية".
 واكدت جماعة الحوثيين انه تم ايصال الفتاتين الى عدن بواسطة شخصين بعد التنسيق مع والدتهن المقيمة في أمريكا.


التعليقات