عمان: الولايات المتحدة متفائلة بانطلاق المشاورات اليمنية الموسعة
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 07 مارس, 2022 - 10:09 مساءً
عمان: الولايات المتحدة متفائلة بانطلاق المشاورات اليمنية الموسعة

ابدت القائمة باعمال السفير الامريكي في اليمن كاثي ويستلي تفاؤلها بانطلاق المشاورات التي يقودها مبعوث الامم المتحدة هانس غرندبيرغ في العاصمة الاردنية عمان لاثراء خطة جديدة تفضي الى تسوية سياسية شاملة للنزاع الذي طال امده في البلد المصنف كأسوأ ازمة انسانية من صنع البشر.
وقالت الدبلوماسية الامريكية في تغريدة على حساب سفارتها في تويتر " ‏لقد شجعني الالتزام الذي رأيته في عمان عند إطلاق المشاورات حول محادثات السلام في اليمن".
واعتبرت "وجود العديد من اللاعبين الرئيسيين يبعث برسالة واضحة، بأن الوقت قد حان لإنهاء الصراع والسماح لليمنيين ببناء مستقبل أفضل".
اضافت: "سيكون الطريق أمامنا صعبا، لكننا سنقف إلى جانب اليمن في كل خطوة من الطريق".
وكانت الامم المتحدة، قالت في وقت سابق اليوم الاثنين ان مبعوثها الخاص لليمن هانس غرندبيرغ بدأ سلسلة مشاورات مع قيادات الاحزاب والتنظيمات السياسية، والقوى اليمنية الفاعلة حول اطار عام جديد لاحياء عملية السلام المتعثرة في البلاد منذ سنوات.
ولم تعلق الحكومة المعترف بها، وجماعة الحوثيين حتى الان حول المشاورات التي يعتقد انها ستقود الى اطار متوافق عليه من جماعات الضغط والقوى السياسية، تمهيدا لجلب المتحاربين الرئيسيين.  
ويسعى الوسيط الاممي من خلال المشاورات التي تشمل أكثر من 100 يمني ويمنية عن الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني، الى تطوير إطار عمل مقترح "لعملية جامعة متعددة المسارات، تتعامل مع الاحتياجات العاجلة والقضايا طويلة الأجل المطلوبة لإحراز تقدم نحو تسوية سياسية شاملة.  
وقال غروندبرغ: "هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه مسار النزاع المدمر الذي يقترب من دخول عامه الثامن، وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة.".


التعليقات