اسوشيتد برس: مبعوثة الأمم المتحدة أنجلينا جولي في اليمن قبل قمة جمع التبرعات
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس-بقلم سامي مجدي الإثنين, 07 مارس, 2022 - 01:05 مساءً
اسوشيتد برس: مبعوثة الأمم المتحدة أنجلينا جولي في اليمن قبل قمة جمع التبرعات

قالت الأمم المتحدة إن ممثلة هوليوود أنجلينا جولي زارت اليمن الذي دمرته الحرب ابتداء من يوم الاحد للتعبير عن تضامنها مع العائلات النازحة على أمل حشد الدعم لمؤتمر قادم لجمع التبرعات.
 ووصلت جولي، المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة بشأن قضايا اللاجئين إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية للقاء العائلات واللاجئين هناك.
عدن هي مقر الحكومة المعترف بها دوليا.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها تأمل في أن تجذب زيارة جولي الانتباه إلى الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في اليمن، أفقر دولة في العالم العربي قبل المؤتمر السنوي رفيع المستوى لمانحي اليمن في 16 مارس الجاري.
 "بينما نواصل مشاهدة الفظائع التي تتكشف في أوكرانيا وندعو إلى إنهاء فوري للصراع ووصول المساعدات الإنسانية، أنا هنا في اليمن لدعم الأشخاص الذين هم أيضًا في أمس الحاجة إلى السلام.  قالت جولي في منشور على حسابها على إنستغرام "الوضع هنا من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم".
ويشهد اليمن حربًا أهلية منذ عام 2014، عندما سيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء ومعظم شمال البلاد، مما أجبر الحكومة على الفرار إلى الجنوب، ثم إلى المملكة العربية السعودية.  
ودخل تحالف تقوده السعودية، بدعم من الولايات المتحدة في ذلك الوقت، الحرب عام 2015 في محاولة لإعادة الحكومة اليمنية إلى السلطة.
و أصبح الصراع منذ ذلك الحين حربا إقليمية بالوكالة أسفرت عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص، بما في ذلك نحو 14.500 مدني وفقًا لبيانات عام 2022 من موقع النزاع المسلح ومشروع الحدث.  كما تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
وفقًا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين يعتمد حوالي 66٪ من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة يوميًا بما في ذلك أكثر من 4.2 مليون نازح و 102000 لاجئ وطالب لجوء.
وقال رئيس برنامج الغذاء العالمي ، ديفيد بيسلي، لوكالة أسوشيتيد برس الشهر الماضي ، إن حوالي 13 مليون شخص يتجهون نحو المجاعة في اليمن بسبب الصراع الذي طال أمده ونقص التمويل.
و أفاد مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن خطته الإنسانية لعام 2021 لليمن تلقت 2.27 مليار دولار من متطلباتها البالغة 3.85 مليار دولار ، وهو أدنى مستوى تمويل منذ عام 2015.


التعليقات