باريس: اليونسكو والاتحاد الاوروبي يوقعان اتفاق شراكة لخلق فرص عمل لالاف اليمنيين في القطاع الثقافي
يمن فيوتشر - بعثة الاتحاد الأوروبي: الخميس, 03 مارس, 2022 - 05:07 مساءً
باريس: اليونسكو والاتحاد الاوروبي يوقعان اتفاق شراكة لخلق فرص عمل لالاف اليمنيين في القطاع الثقافي

قالت منظمة اليونسكو، انها وقعت اتفاقية جديدة مع الاتحاد الأوروبي بقيمة عشرين مليون يورو لزيادة دعم القطاع الثقافي في اليمن من خلال خلق فرص عمل لثمانية آلاف شاب وشابة وحماية التنوع الثقافي الفريد في البلاد. 
وحسب المنظمة الاممية المعنية بالتربية والعلوم والثقافة، سيبدأ المشروع في يونيو 2022 لمدة أربع سنوات، وسينفذ بالتعاون مع المؤسسات المحلية في محافظات مختلفة في اليمن.
 وذكرت المنظمة بان المشروع سيركز على خلق فرص عمل للشباب في المواقع التاريخية وزيادة قدرة عائلاتهم على الصمود الإقتصادي من خلال الحماية والحفاظ على ممتلكات ثقافية مهمة.
وسيدعم المشروع أيضًا الشركات الصغيرة والأصغر ومنظمات المجتمع المدني الثقافية لاستخدام الثقافة والابداع كعامل موحد في السلام وكمصدر دخل مربح للعديد من الشباب اليمني.
ويأتي المشروع في اطار الشراكة بين اليونسكو والاتحاد الأوروبي في اليمن، حيث سبق للمنظمتين اطلاق مشروع النقد مقابل العمل في 2018 بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي.
وهدف المشروع انذاك الى تحسين فرص كسب العيش لشباب المناطق الحضرية، من خلال الاستجابة للاحتياجات البشرية العاجلة والتهديدات التي تواجه بيئات التراث العمراني في مواقع التراث العالمي في اليمن وهي صنعاء وشبام و زبيد بالإضافة إلى الأبنية التاريخية في مدينة عدن.
و قام المشروع بتوظيف أكثر من 3300 شاب وشابة، وإعادة تأهيل أكثر من 180 مبنى تاريخي، ومسح 18000 مبنى، ودعم 800 فنانًا وعاملاً ثقافيًا من خلال 13 منظمة ثقافية. 
وتجاوز تأثير المشروع المستفيدين المباشرين والمواقع المعاد تأهيلها إلى إحياء شامل للممارسات الثقافية التقليدية، التي تعرضت للخطر في العقد الأخير.


التعليقات