الرياض: الرئيس اليمني يريد حلا سلميا للنزاع بموجب قرارت مجلس الامن
يمن فيوتشر - سبانت: الثلاثاء, 01 مارس, 2022 - 04:57 مساءً
الرياض: الرئيس اليمني يريد حلا سلميا للنزاع بموجب قرارت مجلس الامن

قالت وكالة الانباء الحكومية ان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، استقبل اليوم الثلاثاء مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ الذي استهل من العاصمة السعودية الرياض جولة مشاورات مع اطراف النزاع اليمني وحلفائهم في المنطفة حول خطة جديدة لاحياء عملية السلام المتعثرة في اليمن منذ ثلاث سنوات.
وذكرت الوكالة ان الرئيس هادي ناقش مع الوسيط الدولي أفاق الحل السلمي وصولا الى سلام دائم وعادل في اليمن.
وجدد الرئيس اليمني المقيم في العاصمة السعودية، تمسك حكومته بخيار السلام المبني على المرجعيات الثلاث التي قال انه " لامناص منها لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام".
اضاف"سنظل على الدوام دعاة سلام ووئام باعتباره خيار حياة لشعبنا وللانسانية جمعاء،  وقدمنا في سبيل ذلك العديد من التنازلات حقنا لدماء اليمنيين"، حد تعبيره.
وحسب الوكالة فان الرئيس هادي وضع وسيط الامم المتحدة وفريق عمله في صورة التطورات اليمنية، والجذور السياسية للازمة التي حمل جماعة الحوثيين وحلفاءها المسؤولية الكاملة عنها، منوها  بإحاطة المبعوث الأممي الأخيرة في مجلس ألأمن الدولي وكذلك قرار مجلس ألأمن رقم 2624 الذي وسع حظر توريد السلاح لجماعة الحوثيين ووصفها بانها جماعة ارهابية.
 واطلع المبعوث الاممي غروندبرغ الرئيس اليمني على نتائج مشاوراته خلال الفترة الماضية مع مختلف الأطراف اليمنيه وجهوده "لايجاد ارضية مشتركة واستراتيجية مستدامة"، من خلال البحث في مختلف القضايا والتطورات" لبلورة افكار ومسار" توافقي للعودة الى طاولة الحوار.
 واكد غروندبرغ  حرصه للتوصل الى حلول تنبثق من اليمنيين انفسهم بالاستناد الى نتائج المشاورات السابقه والمرجعيات والقرارات الأممية ذات الصلة"، حسبما نقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية. 
وقال "سنعمل لإيجاد أفضل السبل للمضي قدمًا، في تحقيق السلام وتقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح والاستماع إلى الجميع لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق الى الامن والسلام والاستقرار". 
وذكرت الوكالة ان المبعوث الأممي اكد على العمل وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة من خلال "مشاورات تفضي الى تحقيق السلام العادل الذي يستحقه الشعب اليمني"، حد قوله.


التعليقات