واشنطن: موسكو تدفع معظم قواتها استعدادا لهجوم اضخم نحو كييف وخاركيف
يمن فيوتشر - ان بي سي نيوز-ترجمة غير رسمية: الإثنين, 28 فبراير, 2022 - 09:35 مساءً
واشنطن: موسكو تدفع معظم قواتها استعدادا لهجوم اضخم نحو كييف وخاركيف

[ ان بي سي ]

مع استمرار القتال العنيف في جميع أنحاء أوكرانيا يوم الاثنين قالت كييف إنها ستضغط من أجل وقف إطلاق النار في محادثات مع مسؤولين روس.
ويأتي الاجتماع على الحدود البيلاروسية بعد يوم من امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع قوة الردع النووي في حالة تأهب قصوى وهو تصعيد كبير في المواجهة الروسية مع القوى الغربية التي زادت إمداداتها من الاسلحة الفتاكة لأوكرانيا وفرضت عقوبات مالية خانقة على موسكو.
و أعلنت الولايات المتحدة صباح الاثنين أنها ستمنع جميع الشركات الأمريكية من التعامل مع البنوك المركزية الروسية بالإضافة إلى تجميد أصول أحد شركاء بوتين.
و تم الشعور بهذه العقوبات التي انضمت اليها سويسرا، في جميع أنحاء روسيا يوم الاثنين حيث تراجعت قيمة الروبل، ورفع البنك المركزي في موسكو أسعار الفائدة من 9.5 في المائة إلى 20 في المائة لحماية مدخرات الناس.
في السياق قال مسؤول دفاعي أمريكي رفيع إن حوالي 75٪ من القوة القتالية التي جمعتها روسيا موجودة الآن داخل الاراضي الاوكرانية. يقول المسؤول إن الأهداف الرئيسية للروس تبدو وكأنها عاصمة كييف وكذلك مدينة خاركيف.

 

•انتهاء المفاوضات
 قال ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الروسي، متحدثًا لروسيا 24 من بيلاروسيا، ان "المحادثات انتهت للتو".
وقال سلوتسكي: "كان الوفد الأوكراني مستعدًا للاستماع والتعمق في التفاصيل. لم نكن متأكدين مما إذا كانت المحادثة ستنجح لكنها نجحت".
في الفترة التي سبقت المحادثات على الحدود البيلاروسية، قالت أوكرانيا إنها ستضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من البلاد.

 

•مواجهة في الجمعية العمومية

في مواجهة انتقادات واسعة النطاق في جلسة استثنائية طارئة نادرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ألقى السفير الروسي باللوم على أوكرانيا في أعمال العنف.
 "سيدي الرئيس، أود أن أقول إن الاتحاد الروسي لم يبدأ هذه الأعمال العدائية وأن أوكرانيا فتحت العنان للأعمال العدائية ضد سكانها وسكان دونباس وجميع المعارضين، وتسعى روسيا إلى إنهاء هذه الحرب،  قال المندوب الروسي.
وقال الممثل إن روسيا لا تؤيد مشروع القرار الذي يدين تصرفات روسيا التي يتم تداولها امام الجمعية العامة، خلافا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صوت لصالحه يوم الأحد.
اضاف: "إننا نسترشد بحقيقة أن هذا الإجراء يقترح أن نسجل أن مجلس الأمن فشل في الامتثال لتحمل مسؤوليته الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين، وفي الوقت نفسه فان محاولة الالتفاف على موقف الاتحاد الروسي وتجاهله، يتعارض مع الأساس المتين للأمم المتحدة ".
وتابع: "هناك حاجة لإيجاد أرضية مشتركة، بغض النظر عن محاولات شركائنا الغربيين لاغفال ذلك، بما في ذلك عندما تجاهلوا مخاوفنا المشروعة فيما يتعلق بسياسة الناتو وانتهاك الدول الغربية للمبادئ الأساسية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)  أوروبا] بشأن عدم قابلية الأمن للتجزئة ".

 

•ملياردير روسي في جهود وساطة
 قال رومان أبراموفيتش الملياردير الروسي الذي يملك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم يوم الإثنين، إنه سيلعب دورًا نشطًا في جهود التوسط من أجل السلام في أوكرانيا.
وقال متحدث أبراموفيتش في بيان لشبكة إن بي سي نيوز: "أستطيع أن أؤكد أن الجانب الأوكراني اتصل برومان أبراموفيتش لدعمه في التوصل إلى حل سلمي وأنه يحاول المساعدة منذ ذلك الحين".
وأعلن أبراموفيتش الذي يمتلك نادي تشيلسي منذ 2003 يوم السبت أنه سينقل الإشراف على النادي إلى مؤسسته الخيرية.  
لكنه تعرض لضغوط شديدة من اجل تحديد موقف من الغزو الروسي غير المبرر لجارتها الغربية.

 

• نصوص من جندي روسي قبل مقتله
 
في لحظة قوية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الاثنين قرأ سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، سيرجي كيسليتسيا بصوت عالٍ ، النص النهائي الذي تبادله جندي روسي مع والدته قبل مقتله.
 قال كيسليتسيا ، باللغة الروسية من لقطة شاشة، إن والدة الجندي قد أرسلت رسالة نصية تسأل عن حالة ابنها، ولماذا مرت فترة طويلة منذ أن استجاب لها واستفسرت عما إذا كان لا يزال في التدريبات.
 كتب ابنها وفقًا لـ كيسليتسيا، "أمي لم أعد في شبه جزيرة القرم. لست في دورات تدريبية".
 عندما سألت والدته عن مكانه موضحة أن والده يريد أن يرسل له طردًا، أرسل الجندي ما سيكون نصه الأخير "قبل عدة لحظات من مقتله" ، على حد قول كيسليتسيا.
 "ماما، أنا في أوكرانيا. هناك حرب حقيقية مستعرة هنا. نحن نقصف كل المدن معًا حتى نستهدف المدنيين. قيل لنا إنهم سيرحبون بنا وهم يسقطون تحت مدرعتنا. السيارات ترمي نفسها على العجلات ولا تسمح لنا بالمرور ".  "يسموننا بالفاشيين يا ماما. هذا صعب للغاية."


التعليقات