الحكومة اليمنية تطمئن مواطنيها بشأن رعاياها المتواجدين في اوكرانيا
يمن فيوتشر - الجمعة, 25 فبراير, 2022 - 01:13 مساءً
الحكومة اليمنية تطمئن مواطنيها بشأن رعاياها المتواجدين في اوكرانيا


اكد وزير الخارجية اليمني، احمد بن مبارك عدم الابلاغ حتى الان عن اي اصابات في اوساط مواطنيه المتواجدين في الاراضي الاوكرانية بعد يوم من هجوم روسي واسع النطاق على البلد الاوروبي الشرقي المجاور.
 وقال الوزير بن مبارك في طلب للتعليق من "يمن فيوتشر" ان سفارة اليمن في بولندا التي تقع اوكرانيا ايضا تحت ولايتها الدبلوماسية على اطلاع بأوضاع رعاياها هناك "وحتى اللحظة سواء مقيمين او طلاب، لم يتم الابلاغ عن اي اصابات بينهم ونحمد الله على ذلك ونتمى للجميع السلامة"، حد تعبيره.
و اكد انشاء نافذة، ورابط الكتروني خاص "لتسجيل بيانات مواطنينا هناك للتواصل معهم وحصر عددهم".
واضاف:"هناك تواصل دائم عبر سفارتنا في وارسو مع المواطنين المتواجدين على الاراضي الاوكرانية".
وتابع "بخصوص تامين مواطنينا وبعد اجتماع الجانب البولندي مع سفارات الدول المعتمدة  ومنها سفارتنا بوارسو، تم تحديد آلية موحدة لمن يرغب في مغادرة الاراضي الاوكرانية الى جمهورية بولندا الصديقة كنقطة عبور الى بلد اقامته التي جاء منها او العودة الى بلادنا".
واشار وزير الخارجية اليمني، الى تحديث هذه الاجراءات اولا باول على موقع السفارة "التي تسمح لهم دخول الاراضي البولندية والبقاء فيها مدة لا تزيد عن 15 يوما للسفر الى الجهة التي يقيمون فيها".
وكانت السفيرة اليمنية في وارسو ميرفت مجلي، ابلغت "يمن فيوتشر" في وقت سابق ان النافذة الالكترونية التي تحدث عنها الوزير بن مبارك احصت نحو 300 مواطن يمني في الاراضي الاوكرانية حتى 20 فبراير الجاري.
وتوقعت السفيرة مجلي تأثيرات واسعة للنزاع الاوكراني الروسي على اوضاع اليمن المتأزمة بالفعل، حيث يستورد البلد المحترب، ما يقارب 22 بالمائة من احتياجاته للقمح الاوكراني، اضافة الى منتجات القطاع الزراعي من اسمدة ومواد كيمائية وغيرها.


التعليقات