اليمن: الحوثيون يحكمون بسجن واعدام 13 شخصا بينهم اعلامي ومفرج عنه في صفقة تبادل
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 22 فبراير, 2022 - 10:38 مساءً
اليمن: الحوثيون يحكمون بسجن واعدام 13 شخصا بينهم اعلامي ومفرج عنه في صفقة تبادل

[ الاعلامي بوكالة انباء سبأ نبيل السداوي ]

قالت وسائل اعلام تابعة للحوثيين ومحامون في صنعاء، ان محكمة متخصصة في قضايا امن الدولة، اصدرت اليوم الثلاثاء حكما باعدام وسجن 13 شخصا، بينهم الاعلامي ومهندس شبكات التراسل في وكالة انباء سبأ نبيل السداوي، ومدير مدارس النهضة فهد السلامي.
وحكم على السلامي بالاعدام مع اثنين اخرين بينهم محتجز افرج عنه في صفقة تبادل سابقة مع تحالف الحكومة المعترف بها، بينما قضى الحكم بسجن السداوي ثماني سنوات من تاريخ اعتقاله.
واعتقلت السلطات السداوي في 21 سبتمبر/ ايلول 2015، واخفته عن عائلته حتى احالته الى النيابة في 2 يوليو 2019، في انتهاكات شائعة للاجراءات العدلية بموجب الدستور اليمني.
وتتهم سلطة الامر الواقع في صنعاء، هؤلاء المحكومين المدنيين، بتشكيل "عصابة مسلحة" والتخابر بين عامي 2015-2016 مع قيادات العدو المتواجدين في محافظة مارب المقصود بهم تحالف الحكومة المعترف بها دوليا.
وقضى الحكم الذي تلاه القاضي محمد مفلح بالاعدام تعزيرا لكل من فهد عبدالله السلامي، وصادق محمد المجيدي، وخالد أحمد العلفي.
كما قضى بسجن أحمد عبدالله القطاع، وفؤاد نعمان العواضي، ونبيل محمد السداوي، وعاصم ثابت ردمان، ثماني سنوات من تاريخ اعتقالهم.
وتضمنت العقوبات ايضا السجن سبع سنوات من تاريخ الاعتقال لكل من منصور الفقيه، وعصام محمد الزنداني، ومحمد عبداللهالجرازي، ومختار عبدالله الجبلي، ومحدني على المحدني.
كما قضى المحكمة بسجن حبيب يحيى العديني خمس سنوات من تاريخ اعتقاله، ووضع جميع المحكومين "تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات ومراعاة تأهيلهم فكرياً وثقافياً وسلوكياً ومهنياً، والعمل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتوفير عمل وصنعة تكسبهم لقمة عيش شريفة" وفق منطوق الحكم الذي من شأنه اثارة جدلا اضافيا حول مشروعية المحاكمات الصورية للخصوم المفترضين في مناطق نفوذ الحوثيين.


التعليقات