كييف: اليمن يبدأ اتصالات لتأميين مواطنيه في اوكرانيا في حال اندلاع حرب شاملة
يمن فيوتشر - خاص: الأحد, 20 فبراير, 2022 - 12:34 مساءً
كييف: اليمن يبدأ اتصالات لتأميين مواطنيه في اوكرانيا في حال اندلاع حرب شاملة

قبل ان تهيمن مشاهد القلق على الفضاء العام، من وحي الازمة الاوكرانية الروسية، سأل "يمن فيوتشر" سفير اليمن غير المقيم لدى كييف ميرفت مجلي بشأن الرعايا اليمنيين، وتداعيات النزاع المتصاعد على الداخل..اليكم نصا موجزا.

ما هي الاثار المحتملة على الوضع اليمني في حال اندلاع حرب اوكرانية روسية شاملة؟
-الاثار المباشرة ستكون على عاتق المواطن اليمني في اوكرانيا خصوصا اولئك المتواجدين قرب مناطق التوتر من طلاب واصحاب الاعمال والمشاريع.
وفوق ذلك كما نعلم ان العالم اصبح قرية صغيرة مترابطة واي توتر او نزاع مسلح في منطقة ما يكون له أثره في مناطق اخرى، فعلى سبيل المثال تستورد بلادنا ما يقارب 22 بالمائة من احتياجاتها من القمح الاوكراني، اضافة الى منتجات القطاع الزراعي من اسمدة ومواد كيمائية، ولهذا اثار الحرب ليست سهلة، ونجاح الجهود الدبلوماسية لتحقيق السلام هو الحل الامثل.
•ما هي خياراتكم لتأمين الرعايا اليمنيين المتواجدين في اوكرانيا..وماهي تقديراتكم لعددهم هناك؟
-لا توجد احصائية دقيقة لعدد ابناء بلدنا في اوكرانيا، لكننا ومع بدء التوتر في المنطقة قمنا بمخاطبة المتواجدين منهم هناك للتسجيل في استمارة على صفحة السفارة الالكترونية وقد قام بالتسجيل حتى هذه اللحظة ما يقارب الثلاثمائة مواطن ونتوقع زيادة الاعداد، اذا زادت حدة التوترات عن السابق، حيث وان الغرض منها هو جمع بياناتهم الاساسية و حصر عددهم واماكن تواجدهم للتواصل معهم، ومع السلطات المعنية لتأمينهم في حال نشوب حرب.
لكن كما اشرت سابقا نأمل بالفعل ان تنجح الجهود الدبلوماسية في نزع فتيل الازمة بين البلدين.


التعليقات