نيويورك: المبعوث الاممي يقول ان انهاء الحرب في اليمن امر ممكن رغم التصعيد المقلق
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 16 فبراير, 2022 - 12:12 صباحاً
نيويورك: المبعوث الاممي يقول ان انهاء الحرب في اليمن امر ممكن رغم التصعيد المقلق

قال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس جراندبورغ انه سيبدأ الاسبوع المقبل مشاورات مع جميع الاطراف اليمنية لتطوير خطة واطار عمل نحو تسوية سياسية شاملة.
وادان الوسيط الدولي في احاطة جديدة لمجلس الامن هجمات الحوثيين عبر الحدود الاماراتية، والخطاب العدائي ضد الصحفيين، وقال انه رغم التصعيد المقلق، فان انهاء الحرب في اليمن امر "ممكن".
اضاف " اقوم بتطوير اطار عمل نحو تسوية سياسية شاملة، بما في ذلك انشاء عملية متعددة المسارات تستوعب الاطراف المتحاربة في سياق اجندة يمنية اوسع".
وتابع:"سأبدأ الاسبوع المقبل سلسلة من المشاورات الثنائية مع الأطراف المتحاربة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني وخبراء سياسيين وأمنيين واقتصاديين يمنيين بهدف تطوير وتنقيح الإطار".
واشار الى انه سيسعى من خلال هذه المشاورات الى استكشاف أولويات اليمنيين الفورية والطويلة المدى للمسارات السياسية والامنية، والاقتصادية، وتطلعاتهم ورؤيتهم لإنهاء الصراع، بما في ذلك اشراك النساء.
 واكد ان هذه فرصة للأطراف اليمنية لرسم طريق سلمي ممكن إلى الأمام.
بالتوازي مع هذا المسار قال جراندبورغ انه سيواصل استكشاف خيارات خفض التصعيد، موضحا انه انخرط مع الأطراف بشأن حلول وسط ممكنة يتفق عليها الطرفان، لكنه اكد انه حتى الآن ظلت الدعوات إلى ضبط النفس دون إجابة.
 واعتبر إن سعي الأطراف لتحقيق توازن مثالي في ساحة المعركة  لا طائل من ورائه. 
وقال ان الحوار والتسوية مطلوبان، "و إن العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة هي أفضل طريقة للمضي قدمًا".


التعليقات