اليمن: مقتل خبيرين في نزع الالغام جنوبي الحديدة
يمن فيوتشر - مشروع مسام: الثلاثاء, 08 فبراير, 2022 - 10:12 مساءً
اليمن: مقتل خبيرين في نزع الالغام جنوبي الحديدة

[ فرانس برس ]

اعلن مشروع مسام السعودي لنزع الالغام في اليمن اليوم الثلاثاء، مقتل اثنين من خبرائه بينما كانا في مهمة تفكيك الغام زرعها الحوثيون جنوبي محافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر.
ونعى المشروع السعودي في بيان قائد الفريق 25  لنزع الالغام أحمد الظاهري وعضو الفريق مراد عبد السلام صالح، اللذين قال انهما "استشهدا اثناء تأديتهما لواجبهما الإنساني في ‎مديرية حيس" التي استعادتها مؤخرا قوات عسكرية مشتركة مدعومة من الامارات.
وبهذه الحصيلة يرتفع عدد خبراء المشروع الذين قتلوا اثناء تنفيذهم لمهام نزع الالغام الى سبعة خبراء منذ ديسمبر الماضي واكثر من 30 خبيرا بينهم 5 أجانب، و33 مصابا منذ انطلاق المشروع منتصف 2018م.
واعلن المشروع السعودي لإزالة الألغام (مسام) في وقت سابق الشهر الماضي، تفكيك قرابة 300 الف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في اليمن منذ انطلاقه، لافتا الى ان من بينها 100 الف لغم مضاد للدبابات.
و كشف المشروع السعودي عن تطور مقلق لمهارات وتقنيات جماعة الحوثيين في صناعة الالغام والعبوات الناسفة، ما ضاعف الخسائر البشرية في صفوف المدنيين وخبراء نزع الالغام خلال الفترة الاخيرة. 
وحسب فريق الخبراء الدوليين التابع لمجلس الامن الدولي، فإن الاستخدام العشوائي للالغام الارضية والاجهزة المتفجرة اليدوية الصنع من قبل الحوثيين هو استخدام متوطن ومنهجي.
وتذهب احصائيات الأمم المتحدة الى ان اكثر من 1424 مدنيا قتلوا خلال أربع سنوات جراء الألغام والذخائر التي لم تنفجر من مخلفات الحرب في اليمن، فيما نقلت هيومن رايتس ووتش عن مشروع رصد الأثر المدني، بأن الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الحوثيون تسببت بسقوط أكثر من تسعة آلاف ضحية في صفوف المدنيين منذ بداية الصراع  قبل سبع سنوات.


التعليقات