اليمن: تقول وكالات الاغاثة ان هجوما قطع امدادات المياه عن 120 الف شخص في مدينة صعدة
يمن فيوتشر - الإثنين, 17 يناير, 2022 - 08:32 مساءً
اليمن: تقول وكالات الاغاثة ان هجوما قطع امدادات المياه عن 120 الف شخص في مدينة صعدة

قالت وكالات اغاثة دولية، ان هجوما ضرب خزانات المياه في مدينة صعدة، ما ادى فعليا الى قطع امدادات هذه الخزانات عن حوالى 120 الف شخص، في اشارة الى غارات جوية منسوبة للتحالف بقيادة السعودية استهدفت المنطقة الاسبوع الماضي.
 واعربت تسع منظمات اغاثية بينها اوكسفام والمجلسين النرويجي والدنماركي، وانقذوا الاطفال، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد القتال في جميع أنحاء البلاد، وتداعياته الانسانية المكلفة.
و يأتي الهجوم على صعدة وسط تصعيد للعنف، حيث سجلت الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021 وفق هذه المنظمات زيادة بنسبة 60 بالمائة في الخسائر المدنية مقارنة بالربع السابق. 
ودعت وكالات الاغاثة في بيان، جميع أطراف النزاع الى الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، و اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين والبنية التحتية العامة بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية والتعليم والمياه أثناء سير الأعمال العدائية.
وذكر البيان بأن اليمن هي واحدة من أكثر دول العالم التي تعاني من ندرة المياه حيث يحتاج 15.4 مليون شخص إلى الدعم للوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي، منهم 8.7 مليون  في حاجة ماسة بالفعل الى هذه الخدمات.
اضافت:"ا تعطيل أحد أهم الاحتياجات الأساسية لليمنيين يزيد من مخاطر انتشار الأمراض المعدية مثل الكوليرا ويزيد من احتمالية الإصابة بسوء التغذية".


التعليقات