نيويورك: ماذا يتضمن تقرير لجنة الجزاءات المقرر مناقشته في مجلس الامن الدولي يوم الجمعة 28 يناير الجاري ؟
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 09 يناير, 2022 - 12:58 مساءً
نيويورك: ماذا يتضمن تقرير لجنة الجزاءات المقرر مناقشته في مجلس الامن الدولي يوم الجمعة 28 يناير الجاري ؟

عرض مراسل قناة العربية طلال الحاج اجزاء من تقرير لجنة الجزاءات التابعة لمجلس الامن بشأن اليمن، متضمنا التطورات العسكرية، ونشاط المجموعات المسلحة في مناطق مختلفة من البلاد، والتهديدات للملاحة الدولية، 
والازمة الاقتصادية وانهيار العملة المحلية، فضلا عن الازمة الانسانية وانتهاكات حقوق الانسان والصعوبات التي تواجهها الامم المتحدة وشركاؤها الدوليين.
وقال الحاج ان ‏التقرير الاممي تناول في صفحاته الاولى آخر مستجدات القتال في محافظة مأرب النفطية، والتطورات العسكرية ونشاط المجموعات المسلحة في مناطق مختلفة والتي تهدد امن واستقرار البلاد.
واشار التقرير في الصفحة 14، الى آخر التطورات العسكرية والسياسية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون.
في الفصل الرابع عند (صفحة 19) تطرق التقرير الى تهديدات الحوثيين للامن البحري والملاحة الدولية في المنطقة، كما اشار في فصله الخامس (صفحة 23) الى الاسلحة الحوثية الجديدة التي حصلوا عليها من ايران.
‏أما الفصل السادس(الصفحة 34) فتطرق التقرير الى الازمة الاقتصادية وانهيار العملة المحلية، التي تهدد أمن وسلام واستقرار اليمن، وكيف ان اشخاصا مدرجين في قوائم العقوبات الدولية يتحكمون في المصادر المالية لشبكات الحوثيين.
 والفصل السابع فهو إنساني بحت (صفحة 40) ويسرد فيه خروقات اطراف الصراع لحقوق الانسان في اليمن، كما يتناول بالتفصيل انتهاكات وخروقات تشمل استخدام المتفجرات ضد المدنيين وزجهم في المعتقلات، و تجنيد الاطفال، والاستخدام ألا إنساني للالغام وسوء معاملة المهاجرين.
ويتعامل ‏الفصل السابع من التقرير ايضا مع آخر عمليات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
أما الفصل الثامن (صفحة 48) فهو يتعامل مع الصعوبات والعوائق التي تواجهها الامم المتحدة وشركاؤها في توصيل وتوزيع المساعدات الانسانية الى الملايين من محتاجيها في اليمن.
وقال مراسل قناة العربية ان هذه النسخة الكاملة من التقرير النهائي والسري للجنة خبراء ‎اليمن، رفعته اللجنة الى مجلس الامن في الأيام العشرة الاخيرة من ديسمبر2021، ويتكون من 51 صفحة.
 ومن المقرر ان تناقش لجنة الخبراء هذا التقرير، برئاسة المحامية السيريلانكية داكشيني رواثيكا جوناراتن، مجلس الامن الدولي في جلسة مغلقة يوم الجمعة 28 يناير الجاري، كي يعتمد رسميا ويتم نشره لاحقا.


التعليقات