رويترز: التحالف يصد غزوات الحوثيين في مأرب وشبوة اليمنية
يمن فيوتشر - رويترز-ترجمة غير رسمية: الخميس, 06 يناير, 2022 - 06:16 مساءً
رويترز: التحالف يصد غزوات الحوثيين في مأرب وشبوة اليمنية

استعاد التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن عدة مناطق في محافظتي مأرب وشبوة المنتجتين للطاقة، وصد تقدم جماعة الحوثي، في قتال عنيف أعاق جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
واشتدت المعارك منذ بداية العام الجديد، بعد أن أرسل التحالف تعزيزات إلى شبوة، في حين منعت غاراته، جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران الوصول إلى مدينة مارب آخر معقل للحكومة المدعومة من السعودية.
و كانت مأرب الواقعة في وسط اليمن على مدى  أكثر من عام محور الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.  
وتسيطر الحكومة على مدينة مارب الرئيسية والبنية التحتية للنفط والغاز، على مقربة منها.
و أعادت القوات اليمنية الموالية للتحالف بما في ذلك لواء العمالقة المدعوم من الإمارات، السيطرة على أجزاء من عسيلان في شبوة وتتقدم نحو بيحان.  
وقال مصدران عسكريان لرويترز إن العشرات قتلوا من الجانبين في القتال المستمر منذ مطلع الأسبوع.
وقالت ثلاثة مصادر عسكرية وقبلية أخرى إن المقاتلين الموالين للحكومة استعادوا بعض المناطق في الضواحي الجنوبية والغربية لمأرب.
مدينة مأرب هي موطن لثلاثة ملايين شخص، بما في ذلك ما يقرب من مليون شخص فروا من أجزاء أخرى في اليمن بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة من العاصمة صنعاء أواخر عام 2014، مما دفع التحالف إلى التدخل بعد ذلك بأشهر.
وشنت طائرات التحالف الحربية غارات جوية مكثفة، شملت أهدافا عسكرية للحوثيين في العاصمة صنعاء.  في غضون ذلك، واصلت الجماعة هجماتها عبر الحدود بطائرات مسيرة وصواريخ على مدن سعودية.
ويُنظر للصراع إلى حد كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.


التعليقات