اسوشيتد برس: مقتل شخصين بهجوم شنه مسلحون يمنيون جنوبي السعودية
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس: السبت, 25 ديسمبر, 2021 - 09:05 صباحاً
اسوشيتد برس: مقتل شخصين بهجوم شنه مسلحون يمنيون جنوبي السعودية

[ رجل يتفقد سيارة مدمرة في موقع ضربة جوية بصنعاء(اسوشيتد برس) ]

ذكرت وسائل إعلام سعودية حكومية، أن هجوماً للمتمردين اليمنيين على مدينة جيزان الحدودية جنوب السعودية أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين في وقت متأخر من يوم الجمعة.
و أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن المتمردين الحوثيين أطلقوا قذيفة أدت إلى مقتل مواطن سعودي ومقيم يمني في محافظة جيزان جنوب غرب السعودية.  وقالت وسائل إعلام سعودية إن ستة من الجرحى تعرضوا لهجمات سعوديين أحدهم من بنغلادش.
 واصابت الشظايا سيارات ومتاجر قريبة.
الهجوم عبر الحدود هو أحدث هجوم في اليمن منذ فترة طويلة من قبل المتمردين الحوثيين الشيعة بعد تصعيد الضربات الجوية للتحالف العسكري بقيادة السعودية على العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون.  
وأفادت وسائل إعلام سعودية وحوثية أن ضربات جوية سعودية هزت صنعاء في وقت سابق يوم الجمعة وأصابت معسكرا للجيش قرب وسط المدينة.
واندلعت حرب اليمن عام 2014 عندما استولى الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء وجزء كبير من شمال البلاد.  
بعد أشهر، تدخل التحالف بقيادة السعودية المدعوم من الولايات المتحدة لطرد الحوثيين واستعادة الحكومة المعترف بها دوليًا.
استقرت الحرب في مأزق دموي ونتج عنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم.
بشكل متقطع طوال فترة الصراع شن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بطائرات دون طيار وأطلقوا صواريخ عبر الحدود على مطارات ومنشآت نفطية ومنشآت عسكرية داخل المملكة العربية السعودية.
نادرا ما تسببت تلك الهجمات بأضرار جسيمة، لكنها أصابت العشرات على مر السنين وهزت أسواق النفط العالمية. داخل اليمن، أثارت حملة القصف التي تقودها السعودية انتقادات دولية لضربها أهدافًا غير عسكرية مثل المستشفيات وحفلات الزفاف والبنى التحتية المدمرة في أكثر دول العالم العربي فقراً.
وأودت الحرب الأهلية في اليمن بحياة نحو 130 ألف شخص بينهم آلاف المدنيين.
في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن أن هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على المملكة العربية السعودية، تضاعفت هذا العام عن العام الماضي.  واستنادًا إلى تحليل آلاف الهجمات التي شنها الحوثيون بين عامي 2016 و 2021، قالت إن هجمات الحوثيين على المملكة بلغ متوسطها 78 هجومًا شهريًا هذا العام مقارنة بـ 38 هجومًا شهريًا في العام الماضي.
توفر الهجمات عبر الحدود رؤية أوسع للحرب الإقليمية بالوكالة بين طهران والرياض.  على الرغم من أن القوى الإقليمية قد انخرطت مؤخرًا في محادثات بوساطة بغداد لتهدئة التوترات، إلا أن السلام في اليمن لا يزال بعيد المنال مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لوقف القتال.


التعليقات