اليمن: الحوثيون يتهمون برنامج الاغذية بالفساد في اعقاب اعلانه خفض مساعداته الانسانية
يمن فيوتشر - متابعات: الجمعة, 24 ديسمبر, 2021 - 08:25 مساءً
اليمن: الحوثيون يتهمون برنامج الاغذية بالفساد في اعقاب اعلانه خفض مساعداته الانسانية

هاجمت جماعة الحوثيين في صنعاء، برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة، على خلفية اعلانه خفض مساعداته الانسانية لملايين السكان ابتداء من الشهر المقبل بسبب شح التمويل.
واتهم مجلس تنسيق الشؤون الانسانية التابع للحوثيين، البرنامج الاممي بالفساد وتبديد الاموال وتنفيذ اجندة "تحالف العدوان" في اشارة الى الائتلاف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الجماعة الموالية لايران في اليمن.
وقال مجلس الحوثيين ان برنامج الاغذية يمتنع عن صرف المساعدات الغذائية بشكل شهري، " في حين يقوم باستيراد مئات الشحنات الفاسدة التي يتم رفضها وإعادة تصديرها من ميناء الحديدة".
اضاف:" هناك آلاف الأطنان من المواد الغذائية الموجودة في مخازن البرنامج ويمتنع عن توزيعها حتى تتعفن وتصبح غير قابلة للاستخدام الآدمي" وفق ما نقلت وكالة انباء الحوثيين في صنعاء عن بيان.
وقال المجلس ان برنامج الأغذية "لم يلتزم بالقوانين والمبادئ الإنسانية التي تلزمه توفير وتقديم المساعدات للشعب اليمني، ما يعكس مدى انحيازه لطرف العدوان من خلال ممارسة الابتزاز وتجويع الشعب اليمني" حد تعبيره.
وتساءل بيان الحوثيين في اتهام ضمني "عن مصير مليار و177 مليون دولار استلمها البرنامج كتمويل حتى نهاية نوفمبر لهذا العام كمساعدات للشعب اليمني؟.".
و استغرب البيان من إعلان برنامج الأغذية عزمه تخفيض المساعدات الغذائية، بمبرر نقص التمويل.
وقال "ان المساعدات التي يقدمها البرنامج مخفضة فعلياً ولا تصرف سوى كل شهرين أو ثلاثة أشهر، الأمر الذي فاقم من الكارثة الإنسانية، وتسبب في ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي، وازدياد حالات سوء التغذية خاصة عند الأطفال دون سن الخامسة.
وتابع البيان أن سلطة الجماعة خاطبت برنامج الأغذية "بسرعة التدخل العاجل وتقديم المساعدات الطارئة وإعادة صرف الغذائية منها بشكل شهري، للحد من تدهور الحالة المعيشية لآلاف الأسر"، قائلا انه "لم يجد أي تفاعل من قبل البرنامج، بل امتنع عن توزيع المساعدات في بعض المحافظات مثل البيضاء والحديدة".


التعليقات