الادارة الاميركية تستثني الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من ادراج الحوثيين في القائمة السوداء
يمن فيوتشر - رويترز: الجمعة, 22 يناير, 2021 - 10:03 مساءً
الادارة الاميركية تستثني الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة من ادراج الحوثيين في القائمة السوداء

 أعفت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء منظمات الإغاثة والأمم المتحدة والصليب الأحمر، وتصدير السلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية من تصنيفها جماعة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت عمليات الاقتطاع كافية لتهدئة مخاوف الأمم المتحدة من أن إدراج الحوثيين في القائمة السوداء قد يدفع البلاد إلى مجاعة واسعة النطاق. تصف الأمم المتحدة اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80٪ من سكانه.
أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن هذه الخطوة ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران الأسبوع الماضي ودخلت حيز التنفيذ يوم الثلاثاء، قبل يوم واحد من خلافة الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن للرئيس الجمهوري دونالد ترامب.
نشر مستشار الأمن القومي الجديد لبايدن، جيك سوليفان، على تويتر يوم السبت: "يجب محاسبة قادة الحوثيين، لكن تعيين المنظمة بأكملها لن يؤدي إلا إلى المزيد من المعاناة للشعب اليمني وإعاقة الدبلوماسية الحاسمة لإنهاء الحرب".
يجمد التصنيف أي أصول مرتبطة بالولايات المتحدة للحوثيين، ويمنع الأمريكيين من التعامل معهم ويجعل تقديم الدعم أو الموارد للحركة جريمة. وحثت الأمم المتحدة واشنطن على إلغاء التصنيف.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء،  ان الأعمال الرسمية للأمم المتحدة ووكالاتها، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ستُعفى من التصنيف.
كما وافق على عمل منظمات الإغاثة لدعم المشاريع الإنسانية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية في اليمن، وبناء الديمقراطية، والتعليم وحماية البيئة، وتصدير السلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية.

 #يمن_فيوتشر


التعليقات