طهران: ايران تعلن وفاة سفيرها لدى الحوثيين حسن ايرلو متأثرا من اصابته بفيروس كورونا
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 21 ديسمبر, 2021 - 09:38 صباحاً
طهران: ايران تعلن وفاة سفيرها لدى الحوثيين حسن ايرلو متأثرا من اصابته بفيروس كورونا

اعلنت وزارة الخارجية الايرانية رسميا اليوم الثلاثاء، وفاة سفيرها لدى جماعة الحوثيين حسن ايرلوا متأثرا من اصابته بفيروس كورونا بعد ثلاثة ايام على نقله من صنعاء الى طهران عبر طائرة عراقية للاخلاء الطبي.  
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده ان "سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى اليمن حسن ايرلو ، قد استشهد صباح اليوم الثلاثاء متأثرا باصابته بكورونا".
واضاف: "الشهيد إيرلو كان قد اصيب بهجوم كيمياوي اثناء الحرب المفروضة (التي شنها نظام صدام على ايران)، واصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن، وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول، وعلى الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية، الا انه استشهد فجر اليوم".
وجاء في بيان الخارجية الايرانية ان ايرلو "وُلد في شهرري (جنوب طهران) وهو دبلوماسي وعمل منذ سنوات في وزارة الخارجية وخبير في الشؤون العربية".
ومن المسؤوليات التي تولاها ايرلو "مسؤول طاولة اليمن في وزارة الخارجية الإيرانية بعد بدء العدوان على اليمن عام 2015" حد تعبير البيان.
كما عمل "منسقا للمساعدات الإنسانية الإيرانية الى اليمن بعد بدء العدوان بما في ذلك إرسال طائرات إغاثية وسفن إنقاذ ثم تقديم مساعدات في اليمن، بالتنسيق مع الأمم المتحدة".
وقبل توليه منصب سفير ايران سلطة الحوثيين في صنعاء، "كان نائب المساعد الخاص لوزير الخارجية الايراني من عام 2015 الى عام 2020".
وذكر البيان ان حسن إيرلو، قدم نسخة من أوراق اعتماده كسفير جديد لطهران إلى هشام شرف وزير خارجية الحوثيين في 28 اكتوبر 2020، ثم قدم أوراق اعتماده إلى مهدي مشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء.


التعليقات