عمان: الامم المتحدة تؤكد ضرورة وصول مبعوثها الخاص الى جميع الاطراف في انحاء اليمن
يمن فيوتشر - متابعات: الإثنين, 22 نوفمبر, 2021 - 05:43 مساءً
عمان: الامم المتحدة تؤكد ضرورة وصول مبعوثها الخاص الى جميع الاطراف في انحاء اليمن

اكد مصدر اممي واخر دبلوماسي لـ"يمن فيوتشر" ان جماعة الحوثيين لم توافق بالفعل حتى الان على استقبال مبعوث الامم المتحدة الخاص هانس غروندبرغ في صنعاء بعد نحو ثلاثة اشهر على تعيينه في المنصب.
وردا على تعليق بشأن الموقف، اكد المكتب الصحفي للمبعوث الاممي لـ"يمن فيوتشر"، ان غروندبرغ "لم يتمكن بعد من السفر إلى صنعاء، لكنه يأمل أن يتمكن من لقاء قيادة أنصار الله هناك قريبا".
وقال المكتب، ان المبعوث الاممي "يشدد على أن الوصول غير المشروط إلى جميع الأطراف وفي جميع أنحاء اليمن ضروري لدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية جامعة ومستدامة عن طريق التفاوض لإنهاء النزاع في اليمن".
واشار الى ان المبعوث الخاص مع ذلك "اجرى العديد من المشاورات في تعز وعدن والمخا والتقى بكبير مفاوضي أنصار الله في مسقط".
وكانت مصادر في جماعة الحوثيين اكدت في وقت سابق ان الجماعة ترفض استقبال غروندبرغ "قبل ايقاف العدوان وفك الحصار"، حد تعبيرها، في حين يرى مراقبون ان الحركة تريد استقبال المبعوث الاممي والتعاطي مع المساعي الدولية الرامية لاحياء العملية السياسية في البلاد، بعد حسم معركتها حول مدينة مارب، واستخدامها كورقة راجحة على طاولة المفاوضات. 
وكان مقرر ان يصل غروندبرغ الى صنعاء للمرة الاولى منتصف سبتمبر/ايلول الماضي، ثم في وقت لاحق من الشهر التالي غير انه تعذر ذلك حتى الان رغم احاطة مجلس الامن ببرنامج الزيارة.


التعليقات