المنامة: الحكومة اليمنية تقول انها واثقة من الاحتفاظ بمدينة مارب
يمن فيوتشر - فرانس برس-ترجمة غير رسمية: الأحد, 21 نوفمبر, 2021 - 06:41 مساءً
المنامة: الحكومة اليمنية تقول انها واثقة من الاحتفاظ بمدينة مارب

قالت الحكومة اليمنية التي مزقتها الحرب الأحد إنها واثقة من الاحتفاظ بمدينة مأرب الاستراتيجية رغم الهجمات المستمرة للمتمردين الحوثيين، التي اسفرت عن مقتل الآلاف من الجانبين في الأشهر الأخيرة.
و تفاخر وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في حديثه لمنتدى حوار المنامة الأمني، بأن مأرب، آخر معقل في الشمال لحكومته المعترف بها دوليًا، هي "جدار منيع".
و صعد الحوثيون، الذين استولوا على العاصمة صنعاء في 2014 معركتهم في مأرب هذا العام، لكنهم تعرضوا لقصف عنيف من التحالف العسكري بقيادة السعودية الداعم للحكومة.
و حذر بن مبارك من أنه إذا سقطت المدينة - التي ستقود الى السيطرة على اهم موارد النفط والغاز في اليمن - فستكون انتكاسة كارثية.
واكد إن "سقوط مأرب سيكون بمثابة نهاية للعملية السياسية وجهود السلام في اليمن"، الذي أصبح من أكثر الاولويات الاستراتيجية للنظام الإيراني ووكلائه في المنطقة، كما قال.
وقال بن مبارك إن اليمن "أحد ركائز برنامج إيران التوسعي" محذرا من "مرحلة جديدة من الصراع ودورة جديدة من العنف والفوضى" في المنطقة إذا نجح الحوثيون.
وقتل عشرات الآلاف ونزح الملايين وأصبح الكثير في اليمن على شفا المجاعة بسبب الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.
وتقول مصادر مقربة من الحوثيين إن ما يقرب من 15 ألفًا من مقاتليهم قتلوا بالقرب من مأرب منذ يونيو / حزيران الماضي.
وقال مسؤولان عسكريان حكوميان في وقت سابق من هذا الشهر  خلال فترة الخمسة أشهر نفسها، قتل أكثر من 1200 من القوات الموالية أثناء الدفاع عن مناطق حول المدينة الاستراتيجية.
وقال بن مبارك إنه على ثقة من أن الحوثيين لن ينتزعوا مأرب.
وصرح وزير الخارجية للصحفيين بقوله "أعتقد أنه ما زالت لديهم أوهام. اعتقدوا أن بإمكانهم تحقيق مزيد من التقدم العسكري أو الانتصارات وأن هذا سيغير الحقائق على الأرض."
"الآن كل قوتهم تستهدف مأرب منذ فبراير ... نحن واثقون جدًا من أن سقوط مأرب لن يحدث."
توقفت المعركة عدة مرات بسبب المفاوضات لكن المتمردين جددوا هجماتهم في فبراير، وكان هناك هجوم كبير في يونيو، واندفاع مكثف منذ سبتمبر.
وأبلغ التحالف الذي تقوده السعودية عن ارتفاع عدد القتلى في الضربات شبه اليومية ضد الحوثيين منذ أكتوبر / تشرين الأول.
وفقًا لبن مبارك، فقد تضخم عدد سكان محافظة مأرب إلى أربعة ملايين شخص حيث فر اليمنيون من مناطق الخطوط الأمامية بسبب استقرارها النسبي منذ بدء الحرب.
و في غرب اليمن استولت القوات الحوثية هذا الشهر على مناطق واسعة جنوب الحديدة وهي ميناء رئيسي على البحر الأحمر حيث فر أكثر من 6000 شخص من القتال، وفقًا للأمم المتحدة.
وقال بن مبارك إن القوات الموالية للحكومة تحركت من محيط الحديدة لتعزيز القوات في مأرب.
وقال للصحفيين "بعد إعادة الانتشار بدأنا أيضا في إحراز تقدم عسكري."
أجرى تيم ليندركينغ المبعوث الأمريكي الخاص محادثات مع بن مبارك في البحرين يوم السبت كجزء من مساعيه الإقليمية الأخيرة من أجل السلام.
وقال وزير الخارجية اليمني "أعتقد أن الشعب اليمني متعب". الكل يدعو الى السلام ".


التعليقات