الرياض: رئيس مجلس الشورى المعين يعلق حول القرار المثير للجدل
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 17 يناير, 2021 - 09:43 مساءً
الرياض: رئيس مجلس الشورى المعين يعلق حول القرار المثير للجدل

[ احمد عبيد بن دغر-رئيس مجلس الشورى ]

 رئيس مجلس الشورى اليمني المعين حديثا احمد بن دغر، يقول ان الرئيس عبدربه منصور هادي "مارس حقه الدستوري" بقرار تعيينه في المنصب الرفيع امس الجمعة، وذلك في اول تعليق على تحفظات بشأن دستورية المرسوم الرئاسي، حيث يفترض اختيار رئيس هذا المجلس من قبل اعضائه.     
واضاف بن دغر، انه "في كل الاحوال، وحسب الدستور وتوجيهات فخامته لن يكون مجلس الشورى سوى مظلة تشريعية مساعدة لمجلس النواب، وعامل قوة لمؤسسات الدولة، وعنوان للشرعية" حد تعبيره.
ورفض المجلس الانتقالي حزمة قرارات جديدة، لكن ناشطيه كانوا يشيرون على وجه الخصوص للقرار الذي اعاد بن دغر الى الواجهة، وهو سياسي مخضرم، وحليف قوي للرياض ينتمي الى محافظة حضرموت، على رأس المعسكر المعارض للانفصال، او حتى مشروع دولة من اقليمين.
وفي فصل سابق من النزاع مع المجلس الانتقالي، كان بن دغر "كبش فداء" على مايبدو، عندما اقيل من منصبه قبل عامين  كرئيس للوزارة مع احالته للتحقيق، ضمن صفقة لاحتواء النزعة العدائية المتصاعدة ضد التحالف الحكومي.   
واعرب بن دغر اليوم السبت، عن امله في "أن يكون مجلس الشورى مقدمة لرأب الصدع بين الإخوة في الهدف والموقف، وفي التصدي للعدو الحوثي المدعوم إيرانيا".
وكتب بن دغر في سياق قد يفسر ضمن لهجة تحد للقوى الانفصالية، قائلا ان مجلس الشورى "سيكون منبرا للدفاع عن القيم والثوابت الوطنية، الدستورية والقانونية، وفي أساسها وجوهرها الجمهورية والوحدة دولة اتحادية".

#يمن_فيوتشر


التعليقات