نيويورك: الامم المتحدة تقول ان الحوثيين يحتجزون اثنين من موظفيها في صنعاء
يمن فيوتشر - متابعات: الاربعاء, 17 نوفمبر, 2021 - 11:16 مساءً
نيويورك: الامم المتحدة تقول ان الحوثيين يحتجزون اثنين من موظفيها في صنعاء

أعرب الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الاربعاء عن قلقه العميق إزاء اعتقال واحتجاز اثنين من موظفي المنظمة الدولية من قبل جماعة الحوثيين في صنعاء، في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال المتحدث باسم الامين العام، ستيفان دوجاريك للصحفيين، إن الموظفيْن الأمميين يحتجزان دون أي مبرر أو تهمة، وقد "مُنعا من الاتصال بعائلتيهما ومكاتبهما".
ولم يكشف المسؤول الاممي عن هوية الموظفين المحتجزين، وظروف ومكان اعتقالهما. 
ورغم تلقي تأكيدات من الحوثيين، قبل اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن الخميس الماضي، بإطلاق سراح الموظفيْن، إلا أنهما لا يزالان رهن الاحتجاز، وفق المتحدث الاممي.
ووصف الاجراء بأنه "انتهاك لامتيازات وحصانات الأمم المتحدة، وانتهاك مباشر للتأكيدات التي تلقتها المنظمة الأسبوع الماضي"، داعيا إلى "الإفراج الفوري عنهما".
من ناحية أخرى، أدان المتحدث باسم الأمم المتحدة عمليات "الإعدام التي طالت 10 أفراد من قوات الأمن المحلية، في محافظة الحديدة في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر".
وقال دوجاريك إن عمليات الإعدام هذه "ترقى إلى مستوى الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".
ودعا إلى "ضرورة التحقيق فيها بشكل سريع وشامل وتقديم الجناة إلى العدالة" كما دعا جميع الأطراف إلى "الالتزام الكامل بالقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان في جميع الظروف".


التعليقات