روما: اتفاقية لتخصيص مساعدة قطرية لليمن بقيمة 90 مليون دولار
يمن فيوتشر - برنامج الغذاء العالمي: الخميس, 11 نوفمبر, 2021 - 10:30 مساءً
روما: اتفاقية لتخصيص مساعدة قطرية لليمن بقيمة 90 مليون دولار

قالت الامم المتحدة ان برنامج الغذاء العالمي التابع لها وقع اليوم الخميس مع صندوق قطر للتنمية، اتفاقية للحصول على مساهمة سخية بقيمة 90 مليون دولار دعما لعملياتها الإنسانية الملبية لاحتياجات الأمن الغذائي الحرجة في اليمن، حيث الصراع، والتدهور الاقتصادي وتأثيرات الأزمة، كما يُعرِّض وباء كوفيد -19 الملايين لخطر الانزلاق إلى المجاعة.
وتظفي الاتفاقية الطابع الرسمي على إعلان دولة قطر الصادر في يوليو الماضي.
وقال البرنامج ان هذه المساهمة التي تشتد الحاجة إليها، ستساعد برنامج الأغذية العالمي بالفعل على معالجة النقص الحاد في التمويل وضمان استمرار تقديم المساعدات الغذائية والتغذوية المنقذة للحياة لنحو 7 ملايين شخص في اليمن.
واكد مدير عام صندوق قطر للتنمية خليفة الكواري الحاجة إلى الوقوف معا لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الحرجة في اليمن.
اضاف: "نحن فخورون بهذه الشراكة الاستراتيجية التي تدعم الأمن الغذائي وتساعد على منع المجاعة في اليمن".
واعرب ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، عن امتنانه "لحكومة وشعب قطر لاستجابتهم للنداء من اجل تجنب المجاعة الجماعية في اليمن.
وقال "لم يكن من الممكن أن تأتي هذه الأموال في وقت أفضل من ذلك لأنها سمحت لنا بتجنب التخفيضات الوشيكة في حصص الإعاشة، لقد ساعدت المساهمة في إنقاذ ملايين الأرواح ".
في اليمن، يعاني ما يصل إلى 46 في المائة من الأسر في بعض المناطق من عدم كفاية استهلاك الغذاء، وهو أحد مقاييس الجوع وفقًا لبيانات برنامج الأغذية العالمي الأخيرة.
إنه يتزايد كل يوم وهو مدفوع إلى حد كبير بالانكماش الاقتصادي في البلاد.
ويواجه أكثر من نصف سكان اليمن - 16.2 مليون شخص - جوعًا حادًا ، مع وجود 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة.
بفضل المساهمة السخية من صندوق قطر للتنمية، تمكن برنامج الأغذية العالمي من الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية الطارئة لملايين الأشخاص، على شكل تحويلات غذائية عينية، وقسائم نقدية، وأطعمة مغذية متخصصة لعلاج ومنع سوء التغذية بين 500.000 شخص ومن الأمهات الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.
سيستخدم جزء من المساهمة لدعم خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية التي يقودها برنامج الأغذية العالمي وهي خدمة حيوية تمكن من الاستجابة الإنسانية على نطاق أوسع في البلد.
في اليمن يقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية طارئة من خلال الحصص الغذائية المباشرة أو القسائم أو النقد لما يقرب من 13 مليون شخص، مع إعطاء الأولوية للمناطق التي تعاني من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج دعمًا تغذويًا متخصصًا إلى 3.3 مليون طفل وامرأة ويساعد 1.6 مليون طفل من خلال برنامجه للتغذية المدرسية، ستلعب مساهمة صندوق قطر للتنمية دورًا حاسمًا في تحقيق هذا الهدف، وفق بيان.


التعليقات