اليمن: الحكم بسجن الفنانة الحمادي ورفيقاتها مع نشر اسمائهن في وسائل الاعلام
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 07 نوفمبر, 2021 - 09:57 مساءً
اليمن: الحكم بسجن الفنانة الحمادي ورفيقاتها مع نشر اسمائهن في وسائل الاعلام

قالت جماعة الحوثيين، ان محكمة ابتدائية تابعة لها قضت اليوم الاحد بحبس الفنانة انتصار الحمادي واحدى رفيقاتها خمس سنوات، كما قضت بحبس اخرى ثلاث سنوات من تاريخ القبض عليهن، ومصادرة المضبوطات.
وشمل الحكم الجائر وفق محامين ايضا حبس زميلتهن الرابعة سنة كاملة مع وقف التنفيذ، لكن الظلم الفادح من الناحية الاخلاقية هو نشر الاسماء الرباعية للمحكومات في وسائل الاعلام، خلافا لما كانت تدعيه السلطات هناك من حرص على سمعة الفتيات الاربع، وخلافا للاعراف المتبعة في هذا السياق.
ووفق منطوق الحكم الذي اصدرته محكمة غرب امانة العاصمة، برئاسة القاضي أسامة عبدالعزيز الجنيد، وبحضور وكيل النيابة القاضي ياسر الزنداني وعضو النيابة القاضي عادل أحمد الضاعني، ادينت ثلاث من زميلات الحمادي يمتنع "يمن فيوتشر" عن ذكر اسمائهن، "بجريمة الزنا المنسوبة إليهن في قرار الاتهام".
كما نص الحكم بادانة الفنانة انتصار الحمادي، 
"بجريمة تعاطي المخدرات، وممارسة الفجور والدعارة"، وهي التهمة الفضفاضة التي اشتركت فيها مع زميلاتها الثلاث المشمولات بعقوبة "الزنا". 
واعتبرت المحكمة القضية بوصفها "من الجرائم الدخيلة على المجتمع اليمني المحافظ، إلى جانب أنها تأتي في سياق الحرب الناعمة على اليمن"، وفق وسائل الاعلام الرسمية في صنعاء.
وكان النطق بالحكم متوقعا هذا اليوم، غير ان نشر اسماء المحكومات في وسائل الاعلام وفق مراقبين، ضاعف العقوبة، بقصد تدمير الفتيات الاربع معنويا وعزلهن مجتمعيا الى الابد.   
وبعيدا عن التهم التي استقرت على النحو الوارد في منطوق الحكم، كانت النيابة العامة تتحدث ايضا في جلسات سابقة، عن شبهة التخابر وعرضت في هذا السياق صورة مصممة بتقنية الفوتوشوب، تجمع الحمادي بالرئيس الاميركي الاسبق باراك اوباما المتحدر من اصول افريقية.
ومن بين المآخذ على الفنانة الحمادي، ان السفير البريطاني غرد لأكثر من مرة حول قضيتها التي اثارت تضامنا محليا ودوليا واسعا.
وحتى اخر جلسة محاكمة قبل اسبوعين كانت الفتيات الاربع ينكرن تهما انتزعت منهن تحت التهديد، بينما لم تقدم النيابة العامة اي دليل لاثباتها، سواء من خلال شهود، او مواد محرزة حسب المحامين.
كما شهدت الجلسات، اتهامات للفنانة الحمادي ورفيقاتها بتعاطي الحشيش، وفق صور تظهر بعضهن ينفخن سيجارات في جلسة خاصة.
و بموجب الصور، قال المدعي العام للحوثيين ان انتصار"اخذت نخسين من سيجارة الحشيش"، المفترضة قبل ان يرد محاميها بالانكار فضلا عن ان اقوالها السابقة اخذت تحت الاكراه.
وتتضمن الادلة "مقاطع فيديو ورسائل نصية، وصور موجودة في هواتف المحتجزات الاربع لاثبات ارتكابهن الجرائم المنسوبة إليهن" بقرار الاتهام المثير للجدل.
كما تظهر الادلة محتجزة ثانية في "جلسة عادية" مع خطيبها، اعتبرتها النيابة خروجا عن العادات والتقاليد اليمنية، التي لاتجيز الجلوس مع الخطيب او التقاط صور فوتوغرافية دون اذن العائلة. 
وقالت منظمة هيومن رايتش ووتش في بيان سابق إن "سلطات الحوثيين تحاكم الحمادي بشكل جائر".
و اعتقلت الشابة اليمنية البالغة من العمر 20 عاما، بينما كانت في طريقها مع زمليتين لها وصديق الى جلسة تصوير، في 20 شباط/فبراير الماضي.
وتعمل الحمادي المولودة لأب يمني وأم إثيوبية، كعارضة أزياء منذ أربع سنوات، ومثّلت في مسلسلين تلفزيونيين يمنيين عام 2020.
وقال أفراد من عائلتها انذاك لمنظمة هيومن رايتس ووتش إنّها المعيل الوحيد لأسرتهار المكوّنة من أربعة اشخاص، بمن فيهم والدها الكفيف وشقيقها الذي لديه إعاقة جسدية.
ويقول صندوق الأمم المتحدة للسكان في تقرير نشر في العام 2020 الى ان  "معدل العنف ضد النساء في اليمن مرتفع للغاية، مقدرا وجود 2,6 مليون فتاة وسيدة يتعرضن للعنف.
وفي أيار/مايو الماضي، ذكرت منظمة العفو الدولية الحقوقية ان الحمادي أُجبرت على الاعتراف بعدة جرائم من بينها حيازة المخدرات والدعارة، وقررت السلطات اخضاعها لفحص "كشف عذرية قسري".
لكنّ هيومن رايتس ووتش أشارت في بيانها إلى أنّ الجماعة "أوقفت سعيها إلى إجراء اختبار العذرية القسري"، وشددت على أنّ القضية "تشوبها مخالفات وانتهاكات".
وتحدّثت المنظمة عن إجبار سلطة الحوثيين الحمادي على" توقيع وثيقة وهي معصوبة العينين أثناء الاستجواب، وعرضت إطلاق سراحها إذا ساعدتهم في إيقاع أعدائهم بالجنس والمخدرات".
وتابعت ان حراس السجن "أساؤوا إليها لفظيا"، ووصفوها بـ"العاهرة".


التعليقات