اسوشيتد برس: المبعوث الأممي يجري محادثات في اليمن مع رئيس الوزراء و الانفصاليين الجنوبيين
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس- احمد الحاج: الاربعاء, 06 أكتوبر, 2021 - 12:00 صباحاً
اسوشيتد برس: المبعوث الأممي يجري محادثات في اليمن مع رئيس الوزراء و الانفصاليين الجنوبيين

قال مسؤولون إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، التقى يوم الثلاثاء مع رئيس الحكومة المعترف بها دوليا معين عبدالملك سعيد، في مدينة عدن الساحلية.
وصل جروندبرج إلى عدن في أول زيارة له للبلد الذي مزقته الحرب منذ توليه منصبه الشهر الماضي وفقا لبعثة الأمم المتحدة.
وقالت البعثة في تغريدة، إنه التقى برئيس الوزراء معين عبد الملك سعيد في قصر المعاشيق بمدينة عدن، التي تعد عاصمة مؤقتة منذ اندلاع الحرب الأهلية قبل سبع سنوات.
 وقالت البعثة إنهما ناقشا آخر التطورات السياسية وان مبعوث الأمم المتحدة، اكد أهمية اتفاق الرياض الذي أنهى القتال بين القوات الحكومية والانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات.
 كما التقى جروندبرج مع عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن سعيد قال إن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي "تدعم ... أي تسوية سياسية تنهي معاناة اليمنيين".
 واتهم رئيس الوزراء الحوثيين المدعومين من إيران بتقويض التسوية السياسية بـ "التصعيد العسكري واستهداف المدنيين والنازحين".
 والتقى جروندبرج الشهر الماضي بكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام في العاصمة العمانية مسقط.
 قال جروندبيرج في ذلك الوقت: "من الضروري أن يتم توجيه جميع الجهود نحو تنشيط العملية السياسية التي يمكن أن تنتج حلولاً دائمة تلبي تطلعات النساء والرجال اليمنيين".
وتأتي جهود مبعوث الأمم المتحدة وسط تصعيد للقتال حول مدينة مأرب الحيوية التي يحاول المتمردون الحوثيون منذ شهور الاستيلاء عليها من القوات الحكومية.
و يشهد اليمن حربًا أهلية منذ عام 2014، عندما سيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال البلاد، ما أجبر حكومة هادي على الفرار إلى الجنوب ثم إلى المملكة العربية السعودية.
ودخل تحالف تقوده السعودية الحرب في مارس آذار 2015 مدعوما من الولايات المتحدة لمحاولة إعادة هادي إلى السلطة.


التعليقات