اليمن: الحكومة تبلغ المبعوث الجديد التزامها "بأي حل" لانهاء المعاناة
يمن فيوتشر - متابعات: الثلاثاء, 05 أكتوبر, 2021 - 09:09 مساءً
اليمن: الحكومة تبلغ المبعوث الجديد التزامها

ذكرت وكالة الانباء اليمنية الحكومية، ان رئيس الوزراء معين عبدالملك اطلع اليوم الثلاثاء على رؤية مبعوث الامم المتحدة الجديد هانس غروندبرغ لاحلال السلام في اليمن وفق تسوية سياسية شاملة.
جاء ذلك خلال اول زيارة للوسيط الاممي الى مدينة عدن التي وصلها عبدالملك في وقت سابق الشهر الماضي، في سياق استعراضي على ما يبدو للنفوذ الحكومي، الذي يفترض اخذه في الاعتبار عند صياغة خطة الوساطة الاممية الجديدة، وفق مراقبين.
وقالت الوكالة ان رئيس الوزراء تبادل والمبعوث الاممي وجهات النظر، حول مضامين احاطة غروندبرغ الأولى الى مجلس الامن "وما تحمله من أفكار ومنطلقات، ونتائج جولته التي اعقبتها ولقاءاته بعدد من الأطراف على المستوى المحلي والإقليمي والدولي".
كما تطرق اللقاء الى الموقف الحوثي "المتعنت" ازاء جهود السلام، بما في ذلك تصعيد الجماعة المستمر في محافظة مارب.
وقال رئيس الوزاراء اليمني " ان اليمنيين دائماً ما يقارنون بين المواقف الدولية من الحديدة مع ما يحصل من مأرب..في الحديدة كان التحرك جمعي والضغوط كبيرة، اما في مأرب لا نرى الا بيانات فردية، وهذا يفقدهم الثقة بمسار السلام".
واكد، "ان طريق السلام في اليمن واضح من خلال تطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها، والتي من شانها ضمان حل عادل وشامل لا يؤسس او يمهد لصراعات جديدة، وذلك ليس محل خلاف باعتباره يعكس الارادة الشعبية اليمنية ويحترم هيبة القرارات الدولية الملزمة" حد تعبيره.
اضاف: "لن يتحقق السلام في اليمن طالما وايران مصرة على سلوكها العدواني والابتزازي ضد العالم عبر ادواتها التخريبية ممثلة في مليشيا الحوثي".
وأعرب عبدالملك، عن تطلعه من المبعوث الاممي الى إيجاد مقاربة مختلفة "للتعاطي مع الشروط الموضوعية الواجب توافرها لتحقيق السلام وفق خطة شاملة تعالج جوهر الصراع، وتحديد الطرف المعرقل بوضوح ودون مواربة".
وجدد التزام حكومته بدعم " اي حل سياسي لرفع معاناة اليمنيين، والتعاطي الإيجابي مع كل الجهود الاقليمية والدولية".
من جانبه اكد المبعوث الاممي بحضور نائبه معين شريم، الاهمية التي يمثلها تواجد الحكومة في عدن، مع التاكيد على اهمية العودة الى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، ومعالجة الوضع الاقتصادي المقلق ودعم الحكومة في هذا الجانب.
واحاط غروندبرغ رئيس الوزراء بنتائج زياراته ولقاءاته في الرياض وعمان، وتركيزه القائم على إيقاف العنف ومناقشة مسار اتفاق سلام شامل.
واكد ايضا حرصه على قيادة عملية شاملة للسلام يشارك فيها بفاعلية الشباب والمرأة.


التعليقات