اسوشيتد برس: 7 جرحى بتفريق متظاهرين يمنيين ضد تدهور الاوضاع الاقتصادية
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس- احمد الحاج الثلاثاء, 28 سبتمبر, 2021 - 12:57 صباحاً
اسوشيتد برس: 7 جرحى بتفريق متظاهرين يمنيين ضد تدهور الاوضاع الاقتصادية

قال مسؤولون إن قوات الأمن التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا فرقت بعنف يوم الإثنين آلاف المتظاهرين الذين استنكروا تدهور الأوضاع الاقتصادية في محافظة تعز جنوب غرب البلاد، مادى أدى إلى إصابة سبعة أشخاص على الأقل.
و نزل المتظاهرون إلى شوارع تعز، إحدى أكبر مدن اليمن، للاحتجاج على انخفاض غير مسبوق في قيمة العملة اليمنية.
و قال المسؤولون إن التراجع المتسارع جعل من الصعب على معظم اليمنيين تلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك الحصول على ما يكفي من الغذاء.
جاب المتظاهرون شوارع المدينة وأحرقوا الاطارات قبل أن تفرقهم قوات الأمن بإطلاق النار في الهواء. كما قامت بضرب المتظاهرين الهاربين بالهراوات.
تحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بإطلاع وسائل الإعلام.
وقال المتظاهر أنور محمد "نوجه رسالة إلى الحكومة وأعضاء البرلمان: توقفوا عن لعب القمار بآلام الناس واعملوا من أجل تعز".
وتسيطر حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي على تعز، لكنها ظلت محاصرة لسنوات من قبل المتمردين الحوثيين في البلاد.
جاءت احتجاجات يوم الاثنين بعد نحو أسبوعين من مظاهرات مماثلة في مناطق جنوب اليمن، بما في ذلك مدينة عدن الساحلية، التي تعمل كعاصمة مؤقتة لحكومة هادي.
وفقد الريال 36 بالمائة من قيمته في يوليو، بحسب وكالة الأمم المتحدة الإنسانية. يتم تداول الدولار الأمريكي بأكثر من 1000 ريال في السوق السوداء.
يشهد اليمن حربًا أهلية منذ عام 2014 عندما سيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمالي البلاد، ما أجبر حكومة هادي على الفرار إلى الجنوب، ثم إلى المملكة العربية السعودية.
دخل تحالف تقوده السعودية الحرب في مارس 2015، بدعم من الولايات المتحدة لمحاولة إعادة هادي إلى السلطة. و على الرغم من الحملة الجوية والقتال البري الذي لا هوادة فيه، فقد تدهورت الحرب إلى حد كبير نحو طريق مسدود ونتج عنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
يعيش عشرات الآلاف من اليمنيين في ظروف شبيهة بالمجاعة. أكثر من 20.1 مليون من سكان البلاد البالغ عددهم حوالى 30 مليونًا بحاجة إلى اي شكل من أشكال المساعدات الإنسانية، وفقًا للأمم المتحدة


التعليقات